فوائد شرب الماء.. ما علاقة الماء بصحة المخ؟

فوائد شرب الماء.. ما علاقة الماء بصحة المخ؟

فوائد شرب الماء ...
انتبه: شرب الماء بالكميات المطلوبة يجعلك تتمتع بصحه ذهنيه أفضل..

هل تشعر في بعض الأحيان بعدم القدرة على القيام بمهام تبدو سهلة، مع ضعف في التركيز؟

إنّ كوبًا من المياه قد يساعد في كثير من مثل هذه الحالات. فإن نقص سوائل الجسم له مخاطر على قدراتنا الذهنية..

كيف ذلك؟

يعتبر الماء عنصرًا رئيسيًا للجسم من أجل القيام بوظائفه على أحسن وجه، وسرعان ما يشعر الدماغ بالتعب بمجرد أن نتوقف عن الشرب لفترة قصيرة.

ولا عجب في ذلك، فدماغ الإنسان يتكون من 75% من المياه، وكل خلية فيه تحتاج إلى الماء للقيام بنشاطها. كما أن السوائل مهمة لنقل العناصر الغذائية للدماغ وتطهيره من الفضلات، فنقص السوائل في الجسم ولو بنسبة قليلة يؤثر على قدراتنا الذهنية وقدرتنا على التركيز.

إنّ فقدان الماء بمقدار 2% من وزن الجسم يؤثر على المهام التي تتطلب الانتباه والتركيز كما يؤثر على تنسيق النشاط العضلي وأيضا على وظائف الدماغ.

يجب أن تنتبهوا أن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ليست بديلاً صحياً للماء، لأنها تحتوي على الكثير من المواد الذائبة والكافيين التي تسبب إدرار البول أكثر.

ولكن كم يحتاج جسم الإنسان من الماء؟

لا يوجد مقدار محدد لكمية الماء التي يجب على كل شخص شربها. فهناك عوامل كثيرة يحدد على أساسها الكمية الكافية مثل: عمر الشخص، ووزنه، ونوع النشاط العضلي الذي يقوم به.

لكن رغم ذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء النقي في اليوم الواحد.

ولتجنب نقص السوائل من الجسم، ينبغي الانتباه إلى علامات قد يصدرها الجسم وتكون تحذيرًا علي تراجع كمية السوائل في الجسم، مثل جفاف الشفاه، وهبوط الضغط الدموي، والشعور بالدوخة، والإمساك، وتغير شكل البول إذا كان اصفر قاتم ورائحته قوية، فهذه قد تكون علامات على نقص الماء في الجسم.

اشرب كوبًا من ماء على الريق يوميا.. لهذه الفوائد:

1. تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
2. تنشيط المخ وخلاياه بشكل كبير.
3. زيادة التركيز والحد من الشعور بالقلق والتوتر.
4. الشعور بالراحة النفسية والجسدية.
5. الحد من الإصابة بالإمساك.
6. تنظيف الجسم من السموم المتراكمة داخله.
7. إدرار البول، وحماية الكلي.

انتبه! قلة شرب المياه تسبب مشكلة خطيرة بالمخ

إذا كانت «جلطة المخ» هي نوبة شديدة يُصاب بها الإنسان بعد تعرضه لانسداد في وعاء دموي في الدماغ فتعيقه عن الحركة والكلام، وقد ترجع لاضطراب مستوى السكر في الدم لمرضى السكري، أو ارتفاع مستوى الكوليسترول، أو الإفراط في تناول الدهون، خاصة لأنها تترسب على الشرايين الداخلية للمخ، أو التعرض للتوتر والضغط العصبي، أو ارتفاع في ضغط الدم.

إن الجلطة تحدث نتيجة تصلب الشرايين، الناتجة عن الأسباب السابقة، وبالتالي تضيق الشرايين وتكون الدورة الدموية أقل من الطبيعية وتصبح حركة الشرايين بطيئة.

ولكن هناك أسباب أخرى للجلطة وهي جفاف الجسم الناتج عن قلة شرب الماء، ما يعرض الدم للزوجة، ولذلك يجب الحصول على كميات كافية من السوائل، لتجنب لزوجة الدم، وممارسة الرياضة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

نصائح عن كيفية شرب الماء بطريقه صحيحة

1. يُنصح بالشرب على مراحل متفرقة بدل الشرب دفعة واحدة لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم في الصيف؛ لأن الجسم لا يمكنه تخزين كمية كبيرة من المياه في وقت قصير وهو ما يجعله يتخلص عادة من تلك السوائل الزائدة بسرعة.

2. ينصح بشرب كوب من الماء قبل الأكل فبالإضافة الي استفادة الجسم يساعد أيضا على خفض الوزن، حيث يشعر الانسان بسرعة بالشبع عندما يشرب قبل الأكل.

اعرف فوائد أخرى لشرب الماء

1. يعد الماء من أقدم الوسائل العلاجية التي استخدمها الإنسان لتطهير الجروح وسرعه التئامها وإرخاء العضلات المشدودة والمتوترة وتنظيف الجسم والروح معاً.
2. أثبت الماء فعاليته في تنشيط الجسم والشعور بالاسترخاء وانعدام الوزن والاستسلام التام وتخفيف الآلام العضوية والنفسية.
3. يسهم الماء في إذابة الفيتامينات والأملاح والأحماض الأمينية والجلوكوز، كما يؤدي دوراً حيوياً في هضم وامتصاص العناصر السامة داخل جسم الإنسان.

الاجواء الباردة الدماغ الماء المخ شرب الماء
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright