فيروس كورونا.. العالم يكتم أنفاسه بحثًا عن العلاج

فيروس كورونا.. العالم يكتم أنفاسه بحثًا عن العلاج

انطلق فيروس كورونا من أحد أسواق مدينة "ووهان" في الصين، وفي عدة أيام حصد أرواح مئات الأشخاص وأصاب عشرات الآلاف؛ ما تسبب في حالة ذعر وهلع في أرجاء العالم؛ الأمر الذي جعل منظمة الصحة العالمية تعلن أن فيروس كورونا يشكل "تهديدا خطيرا جدا" للعالم! فماذا فعل العالم لمواجهة ذلك الفيروس القاتل.. فيروس كورونا؟!

مختبرات العالم ومراكز أبحاثه في حالة استنفار لمواجهة فيروس كورونا

يجري الآن السباق على أشده، على قدم وساق؛ حيث مختبرات العالم ومراكز أبحاثه في حالة استنفار كامل، داخل الصين وخارجها، من أجل التوصل السريع لعلاج أو لقاح لفيروس كورونا، حتى ولو تطلب الأمر مئات المليارات من الدولارات.

ثلاثة خيارات لعلاج فيروس كورونا

فبعد مرور عدة أسابيع على اكتشاف فيروس كورونا، في مدينة "ووهان" بالصين، لم تتوصل الصين ومعها باقي العالم إلى علاج للفيروس القاتل، وما يجري تداوله الآن في المراكز البحثية العالمية داخل الصين وخارجها هو تركيبة من العقارين "ريتونافير" و"لوبينافير" وهما مضادان للفيروسات ويستخدم كعلاج مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، وهذه التركيبة معروفة تحت الاسم التجاري كاليترا، وتنتجها شركة أبفاي الأمريكية، وهو من إنتاج المختبر الأمريكي (أبوت).

كما تم تداول خيارين آخرين خلال الأيام السابقة لعلاج فيروس كورونا وهما عقار "ريمديسيفير"، وهو مضاد للفيروسات أيضا، وهو عقار قامت بتطويره شركة "جيليد ساينسز، الأمريكية، وأظهر بعض النتائج ضد الفيروسات المسببة لـ سارس وعدوى الإيبولا. أما الخيار الثالث فكان هو الجمع بين عقار "كاليترا" مع "الإنترفيرون".

"كاليترا" واختبار التجارب السريرية

يبدو أن الخيار الأول "كاليترا" هو الأكثر تداولًا، وهو ما يجري اختباره بشكل أوسع في المختبرات العالمية وإجراء التجارب السريرية عليه، فقد أعلنت ماري بول كيني، عالمة فيروسات، وذلك في أحد المنتديات البحثية العلمية في جنيف بمشاركة 300 باحث، من دول العالم، أنه جرى إعطاء عدد من المصابين بفيروس كورونا تركيبة من العقارين "ريتونافير" و"لوبينافير"، وقالت: "سيكون ممتازًا إذا نجح ذلك لأن هذا العقار متوافر بالفعل كصيغة شاملة لعلاج الإيدز، لكنها نبهت على أنه لم يتضح بعد ما إذا كان العلاج سيكون فعالا في مواجهة الفيروس الجديد. وقالت: "لا نعرف النتائج سيتعين علينا الانتظار لأيام قليلة أو لأسابيع قليلة لتكون لدينا نتيجة".

وكانت كوريا الجنوبية قد أعلنت أنها استخدمت دواء "كاليترا" في تعافى سيدة صينية تبلغ من العمر 35 عامًا مصابة بفيروس كورونا، لكن الأطباء أعلنوا أنهم غير متأكدين مما إذا كان العقار فعالًا بالفعل.

نصيحة من موقع دكتور تواصل

احذروا.. فأعراض فيروس كورونا تبدأ بحمى، ثم سعال جاف، ثم صعوبة في التنفس، ولحظتها لا بد من الرعاية الطبية فورًا.


المصادر

france24.com

الصين فيرس كورونا كورونا ووهان
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright