بعد تفشي فيروس كورونا .. كيف ترفع مناعتك ضد الفيروسات؟ إليكم 8 نصائح

بعد تفشي فيروس كورونا .. كيف ترفع مناعتك ضد الفيروسات؟ إليكم 8 نصائح

 

مناعتك ضد الفيروسات .. خط الدفاع الأول عن جسم الإنسان، فلا تتردد في تعزيز مناعتك من أجل صحتك..

عزيزي القارئ: إن الجهاز المناعي هو المسئول عن حماية الخلايا والأعضاء والأجهزة الداخلية من الأمراض وكافة أشكال العدوى: الفيروسية، والميكروبية، والجرثومية، وأيضا من السموم والخلايا السرطانية، وغيرها من الأمراض التي تُشكل تهديدًا حقيقيًا على حياة الإنسان، وذلك عن طريق التعرف على مُسببات الأمراض والتخلص منها من خلال التمييز بين خلايا الجسم السليمة وبين الكائنات الغريبة التي تسبب المرض؛ لذا يجب عليكم بناء جهازكم المناعي وتقويته بشكل جيد للحفاظ على صحتكم.

ولكن كيف؟ كيف تزيد من مناعتك ضد الفيروسات ؟ إليكم 8 نصائح من دكتور تواصل

1- وجوب اتباع نظام غذائي صحي غني ومتنوع، حيث إن عدم التنويع في تناول العناصر الضرورية للجسم، من فواكه، وخضار، ونشوياتٍ، وحبوب، وبقولياتٍ، تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة في الإنسان.

2- تناول الأغذية التي تقوي جهاز المناعة، وابتعد قدر الإمكان عن الأطعمة المقلية والجاهزة حيث إنها تضر جهاز المناعة، عليكم مثلا بالزنجبيل، كما ينصح الخبراء بـ "الثوم" لاحتوائه على "إليسين" والذي يعمل كمضاد للفطريات والفيروسات، ويمكنكم تناوله علي هيئه كبسولات مصنعة للأشخاص الذين لا يفضلون تناوله بسبب رائحته الغير محببة.

كما ينبهكم دكتور تواصل إلى الحرص على تناول كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين (ج) والتركيز على المشروبات الطبيعيّة الحمضية، مثل: الليمون، والبرتقال.

3- ممارسة الرياضة المعتدلة تعزز من جهاز المناعة لديكم، إنها تقوي جهاز المناعة لديكم وتجعلها أكثر قوة في التصدي للفيروسات، اجعلوا لأنفسكم جدولا رياضيا كل يوم أو عدة أيام في الأسبوع، فإن ذلك حيوي لمناعتكم وصحتكم بشكل عام.

يحذركم دكتور تواصل من أن الجلوس لفترات طويلة يقلل من معدل حرق الدهون في الجسم، ويُقلّل امتصاص العناصر الغذائية الهامة للصّحة، من فيتامينات ومعادن وأحماض، ممّا يؤثر بصورةٍ سلبيةٍ على القوة المناعية.

4- النوم يعزز جهاز المناعة؛ لذا يجب الحصول على قسطٍ كافي من النوم، بمعدّل لا يقلّ عن 8 ساعات يوميًا، كما يجب تنظيم وقت النوم وخاصة الاستيقاظ وذلك لضبط الساعة البيولوجية، ويجب عليكم الحذر أن قلة عدد ساعات النوم تضعف من جهاز المناعة لديكم ويكون الجسم وقتئذ غير قادر على التصدي للفيروسات التي قد تصيبكم.

5- تجنب القلق والتوتر والضغط العصبي؛ وذلك لأنّ الضغط النفسي يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول، والذي يؤثر على استجابة الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم.. إذا وجدتم الأمر صعبا حاولوا بقدر الإمكان، وتعلموا مهارات الاسترخاء.

6- الحصول على كمياتٍ كبيرة من الزنك، وذلك لتعزيز القدرات الدفاعية ويمكن الحصول عليه من الألبان، واللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية وخاصة المُحار حيث يتواجد بهم بنسبةٍ عالية.

7- التأكد من الحصول على كمياتٍ كافيةٍ من عنصر الحديد، المسؤول بصورةٍ مباشرة عن إنتاج الهيموجلوبين، وحمل الأكسجين إلى خلايا الدم، وبالتالي كلما توفر عنصر الحديد فى الجسم، زادت قوة الخلايا على محاربة الأمراض.

8- تجنبوا الكحل والتدخين، فهما يعملان على ضعف جهاز المناعة ويفتحان الباب سهلًا للفيروسات.


المراجع:

↑ "How to boost your immune system", www.health.harvard.edu,31-10-2017، Retrieved 3-7-2018. Edited.

↑ " Foods That Boost the Immune System 15 ", www.healthline.com, Retrieved 3-7-2018. Edited

Linda B. White, "10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System" www.everydayhealth.com, Retrieved 3-7-2018. Edited. ،

 

 

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright