قصور الغدة الدرقية - الأعراض والأسباب والعلاج

قصور الغدة الدرقية - الأعراض والأسباب والعلاج

قصور الغدة الدرقية

إنّ الغدة الدرقية هي غدة صماء علي شكل الفراشة توجد في الرقبة أمام القصبة الهوائية، و تقوم بإفراز هرمونات الثيروكسين و ثلاثي يود الثيرونين المسئولين عن زيادة أيض الجسم عند الحاجة ويتم السيطرة علي مستوي إفرازها عن طريق الغدة النخامية و التي تتحكم في إفراز الهرمون المحفز لإفراز الغدة الدرقية(TSH)  سواء بالزيادة أو النقصان حسب حاجة الجسم.

و يمكن أن يقل إفراز الغدة الدرقية بشكل طبيعي في كبار السن أو في درجات الحرارة العالية.

و لكن أحياناً يقل إفراز الغدة الدرقية بشكل مرضي و هو ما يعرف بقصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism).

ما هو مرض قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هي حالة لا تكون فيها الغدة الدرقية قادرة على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية؛ لأن الغرض الرئيسي من هرمون الغدة الدرقية هو "عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وبالتالي فمن المعلوم أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة سوف يكون لديهم أعراض مرتبطة بعملية التمثيل الغذائي البطيء.

وعلي عكس ما يتصوره البعض فإن مرض قصور الغدة الدرقية شائع جداً؛ حيث أن العديد من المرضي يعانون منه دون أن يعرفوا أو يشعروا حتي به!

ما هي أسباب قصور الغدة الدرقية؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الغدة الدرقية غير قادرة علي إنتاج كمية ملائمة من هرمونات الغدة الدرقية و من أهمها:

  1. الأمراض المناعية:

يشترك مرض قصور الغدة الدرقية مع فرط نشاط الغدة الدرقية في أن السبب الأكثر شيوعاً للمرض هو الأمراض المناعية؛ حيث يقوم الجسم بحماية نفسه من الميكروبات والأجسام الغريبة، و لكن عن طريق الخطأ في هذه الحالة يقوم الجسم بمهاجمة الغدة كأنها جسم غريب عنه مما ينتج عنه قصور في قدرة الغدة الدرقية علي إفراز الكمية الكافية من الهرمونات للجسم.

 

يمكن أن يتطور المرض بكل حاد في خلال أيام قليلة أو بشكل بطيء علي مدار سنوات، ومن أشهر أنواعه التهاب هاشيموتو للغدة الدرقية(Hashimoto Thyroiditis) و التهاب الغدة الدرقية الضموري(Atrophic thyroiditis).

2 . الاستئصال الجراحي الكلي أو الجزئي للغدة الدرقية:

يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من عقيدات الغدة الدرقية(Thyroid nodules) أو سرطان الغدة الدرقية (Thyroid cancer) أو مرض غريفز  (Grave's disease) إلى إزالة جزء من الغدة الدرقية أو إزالتها بالكامل.

إذا تمت إزالة الغدة الدرقية بأكملها، فبالتأكيد سيصاب صاحبها بقصور الغدة الدرقية، لكن إذا تم ترك جزء من الغدة، فقد يكون هذا الجزء قادرًا على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية للحفاظ على مستويات الدم طبيعية.

3 . العلاج الإشعاعي

يتم علاج بعض الأشخاص المصابين بمرض غريفز(Grave's disease)، أو تضخم الغدة الدرقية عقيدية ((Nodular goiter، أو سرطان الغدة الدرقية (Thyroid cancer)مع اليود المشع (I-131) بغرض تدمير الأجزاء المصابة بالغدة الدرقية.

كما يتم علاج المرضى الذين يعانون من مرض هودجكين (Hodjkin's disease)أو سرطان الغدد الليمفاوية (Lymphoma)أو سرطانات الرأس أو الرقبة بالإشعاع؛ و بالتالي يمكن أن يفقد كل هؤلاء المرضى جزءًا أو كل وظائف الغدة الدرقية لديهم.

4 . قصور الغدة الدرقية الخلقي

يولد عدد قليل من الأطفال دون الغدة الدرقية أو تكون موجودة بشكل جزئي، وأحياناً تكون موجودة ولكن في موضع مختلف (Ectopic thyroid) في بعض الأطفال؛ مما يجعل خلايا الغدة الدرقية أو إنزيماتها لا تعمل بشكل صحيح.

5 . تناول بعض الأدوية المثبطة لعمل الغدة الدرقية مثل الأميودارون(Amiodarone)، الليثيوم (Lithium) و غيرها.

6 .  تناول كميات قليلة جداً من اليود لا تكفي لعمل الغدة بشكل صحيح.

7 .  حدوث تلف أو خلل في الغدة النخامية(pituitary gland) المسئولة عن عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح.

عراض قصور الغدة الدرقية

  1. الضعف العام و الإعياء.
  2. زيادة الوزن أو فقدان الوزن.
  3. الشعر الجاف و الخشن.
  4. جفاف البشرة.
  5. تساقط الشعر.
  6. عدم تحمل درجات الحرارة المنخفضة.
  7. تشنجات وآلام العضلات المتكررة.
  8. الإمساك.
  9. الاكتئاب.
  10. التهيج.
  11. فقدان الذاكرة.
  12. دورات حيض غير منتظمة.
  13. انخفاض الرغبة الجنسية.

 

كل مريض قد يكون لديه أي عدد من هذه الأعراض أو حتي واحد فقط، وسوف تختلف تبعاً لاختلاف شدة نقص هرمون الغدة الدرقية وطول المدة التي تم حرمان الجسم فيها من الكمية المناسبة من الهرمون.

كيف يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية؟

1 . غالباً ما يتم التشخيص بعد أخذ التاريخ المرضي و الفحص السريري للمريض و طلب بعض التحاليل لهرمونات الغدة الدرقية T3&T4  و الهرمونات المسئولة عن تنظيم إفرازها TSH لتحديد كميتها بدقة و ضبط الخطة العلاجية المناسبة لها.

2 . في مصر تحديداً تقوم وزارة الصحة المصرية بعمل تحليل للأطفال حديثي الولادة يعرف بشكل دارج تحت مسمى "تحليل الكعب" حيث يتم فحص الطفل حديث الولادة خلال الأسبوع الأول بأخذ عينة دم من كعب القدم لقياس مستوي هرمون TSH  للتشخيص المبكر للمرض و علاجة تجنباً للإصابة بالعديد من الأمراض.

كيف يتم علاج قصور الغدة الدرقية؟

من المؤسف العلم أنه لا يوجد علاج جذري نهائي لعلاج قصور الغدة الدرقية، ولكن في كل المرضي تقريبًا يمكن السيطرة على قصور الغدة الدرقية بشكل كامل؛ يتم ذلك عن طريق استبدال كمية الهرمون التي لم تعد الغدة الدرقية قادرة علي انتاجها، لإعادة مستويات هرموني T4 و TSH إلى المستويات الطبيعية.

لذلك حتى لو لم تعمل الغدة علي الإطلاق أو تم إزالتها جراحياً بالكامل، يمكن استبدالها بواسطة بالكمية المناسبة من هرمون T4.

المصادر

 

  1. Patil N, Rehman A, Jialal I. Hypothyroidism. [Updated 2019 Sep 2]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2019 Jan-.
  2. Kostoglou-Athanassiou I, Ntalles K. Hypothyroidism - new aspects of an old disease. Hippokratia. 2010;14(2):82–87.
     
  3. Patil N, Rehman A, Jialal I. Hypothyroidism. [Updated 2019 Sep 2]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2019 Jan-.
     
  4. Kostoglou-Athanassiou I, Ntalles K. Hypothyroidism - new aspects of an old disease. Hippokratia. 2010;14(2):82–87.
الغده الدرقيه المناعة قصور الغدة الدرقية هرمون T4
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright