كيف تحمي طفلك من أمراض الشتاء؟! 7 نصائح

كيف تحمي طفلك من أمراض الشتاء؟! 7 نصائح

 سؤال يبدو مهمًا، نظراً لأن فيروسات الزكام والإنفلونزا تتدفق عبر المنازل والمدارس كل عام، خاصة مع انخفاض درجات الحرارة.

إن العديد من فيروسات شتاء الشائعة تنتقل عبر الهواء، لذلك إذا أخذ طفلك أنفاسه بالقرب من شخص مريض، فيمكنه بسهولة أن يصاب بالعدوى.

وأكثر من ذلك، فإن معظم الأشخاص المصابين بفيروسات الشتاء يكونون قادرين على نشر العدوى قبل ظهور الأعراض عليهم، لذا فإن طفلك يمكنه أن يصاب بالعدوى من شخص يبدو أمامك صحيحاً جداً بدون أية أعراض.


لكن لا داعي للقلق، فهناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في صد الجراثيم والحفاظ على صحة طفلك قدر الإمكان هذا الشتاء.

•    أولًا:

اغسل يديه و يديك: نعم، إن غسل اليدين بشكل منتظم هو أبسط الطرق وأكثرها فاعلية للتخلص من جراثيم البرد والإنفلونزا.

اغسل يديك بعد تغيير حفاضات طفلك ومسح أنفه، و كذلك قبل تحضير الطعام.
 
اغسل يديه بشكل متكرر أيضًا - خاصة قبل الأكل، و عندما يأتي إلى المنزل إذا كان بعمر الروضة، و احرص أيضًا على غسل اليدين للأخوة والأخوات، خاصة إذا كانوا مرضى.

•    ثانيًا:

إذا كان أحد أطفالك مصاباً بالزكام أو الإنفلونزا فعليك بفتح النوافذ لضمان تهوية جيدة وعدم إصابة بقية الأطفال ولتقليل عدد الفيروسات في الغرفة، كما أنه من المهم الفصل بين أطفالك عندما يكون أحدهم مصاباً بالمرض و عدم لعبهم سوياً او مشاركتهم الألعاب أو أدوات الطعام.

•    ثالثًا:

يجب الحرص على نظافة الأماكن التي يلمسها الطفل بشكل متكرر مثل الخزانات و الأدراج وحتى ألعابه حيث تكون تلك الألعاب مليئة بملايين الجراثيم الصغيرة التي يكفي القليل منها إلى إصابته بالمرض.

•    رابعًا:

يجب أن تحرص على تناول طفلك لوجبات غذائية صحية وسليمة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة و تحتوي على أنواع متعددة من الخضراوات والفواكه حيث تعمل تلك الوجبات على تعزيز مناعة الطفل وجعله أكثر قدرة على مواجهة الأمراض ومحاربة الجراثيم والميكروبات المختلفة.

•    خامسًا:

لا تحاول حبس طفلك بالغرفة و تقليل نشاطه، فالنشاط والحركة مهمان للطفل حيث يسهم النشاط البدني في إفراز بعض النواقل الكيميائية المعروفة بإسم الاندورفينات التي تقوي المناعة.

•    سادسًا:

يجب أن يحصل طفلك على قدر كافي من النوم و الراحة.

•    سابعًا:

إذا أصيب طفلك بالمرض فعليك أن تمنعيه من الذهاب إلى الروضة أو المدرسة حتى لا يكون أكثر عرضة لمضاعفات المرض وألا يكون مصدر عدوى لزملائه.


المراجع


  How to keep your baby healthy this winter By Dana Dubinsky Medically reviewed by Nancy Showen, M.D. ,
   Allan, G. M., & Arroll, B. (2014). Prevention and treatment of the common cold: making sense of the evidence. Cmaj, 186(3), 190-199.‏

أطفـال الانفلونزا البرد الجراثيم الشتاء المناعة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright