للحوامل.. 6 فحوصات ضرورية لصحتك وصحة الجنين

دكتور تواصل موسوعه من المقالات الطبية

فحوصات ضرورية لصحتك وصحة الجنين

محتويات المقال

يشدد دكتور تواصل على أهمية التحاليل الطبية و الفحوصات أثناء الحمل؛ وذلك لأهميتها القصوى في الحفاظ على صحة الأم و الجنين؛ حيث تمكننا هذه الفحوصات من تحديد بعض المشاكل الصحية للأم أو للجنين و المساعدة في مواجهة تلك المشاكل اليكم 6 فحوصات ضرورية لصحتك وصحة الجنين.

كما تُمكن تلك الفحوصات من معرفة بعض المشاكل التي قد تصيب الأم أثناء الحمل مثل الإصابة بالسكر أو بعض الأمراض التي قد تؤثر على صحة الجنين أو معرفة بعض التشوهات التي قد تصيب الأجنة.

6 فحوصات ضرورية لصحتك وصحة الجنين يوجه الأطباء لاجرائها أثناء الحمل

1. تحليل البول Urine analysis

و يهتم الأطباء باجراء تحليل البول للأم أثناء الحمل للكشف عن وجود بروتين أو سكري أو أي إصابة أخرى.

2. تحليل فصيلة الدم Blood Group & RH

يُعطي الأطباء لتحليل فصيلة الدم للأم أثناء الحمل أهمية كبرى؛ حيث أن كون نتيجة عامل ريسس RH الخاص بالأم سلبي يحتم على الطبيب القيام ببعض الاجراءات لحماية الطفل والأم.

3. تحليل صورة الدم الكاملة CBC

لتحليل صورة الدم CBC أهمية لتحديد نسبة الهيموجلوبين؛ للتأكد من عدم إصابة الأم بفقر الدم ( الأنيميا).

كذلك يمكننا هذا التحليل من معرفة عدد الصفائح الدموية والتأكد من وجود كرات الدم البيضاء بمعدلاتها الطبيعية.

4. تحليل الحصبة الألمانية

يهتم الأطباء بمعرفة إذا ما كانت الأم تحمل الأجسام المضادة لفيروس الحصبة الألماني أم لا؟ حيث يمكن أن تكون المناعة المكتسبة لذلك الفيروس نتيجة الإصابة به في الصغر أو نتيجة تتعلق بالتطعيم الخاص به.

و تكمن خطورة هذا الفيروس في كونه قد يتسبب في اجهاض الجنين أو احداث بعض التشوهات الخلقية بالجنين أو قد يؤدى الى التعرض لمخاطر الولادة المبكرة.

5. الالتهابات الفيروسية الكبدية: (HCV-HBV)

تكمن خطورة الالتهابات الفيروسية الكبدية في كون أعراضها قد تكون غير ظاهرة في أحيان كثيرة.

لذلك يجب على الحامل التأكد من سلامتها من الالتهابات الفيروسية الكبدية.

و تكمن خطورة الالتهابات الكبدية الفيروسية على الحمل في مواجهة خطر انتقال أحد تلك الفيروسات الى الجنين.

6. تحليل الكشف عن مرض السكري

يهتم الأطباء بتحليل السكر أثناء الحمل حيث أن مرض السكر قد يصيب الأم أثناء الحمل فقط و هو ما يسميه الأطباء ب ” سكر الحمل”.

و إذا ما أصيبت الأم بمرض السكري يتوجه الطبيب لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة مخاطره.

اسباب الصداع المستمر

ما هي اسباب الصداع المستمر ؟

يُعد من أكثر الأشياء المزعجة للشخص أن يُعاني من صداع لا يخف مع مرور الوقت، فـ ما هي اسباب الصداع المستمر وطرق العلاج الصداع المستمر الصداع المستمر أو الصداع المزمن هو الصداع الذي يستمر لحوالي 15 يوم في الشهر ولثلاثة أشهر على التوالي، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يعاني كل من البالغين والأطفال من

إقراء المزيد »
سيتالوبرام

سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية

يُعتبر دواء سيتالوبرام من الأدوية الفعالة للغاية في علاج حالات الاكتئاب واضطرابات القلق، فما هو دواء سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية ما هو دواء سيتالوبرام يُعد دواء سيتالوبرام واحدًا من أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في حالات الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة، حيث تبدأ فائدة الدواء في خلال أسبوع أو أسبوعين من بدء

إقراء المزيد »
صداع العين

ما هي أسباب صداع العين ؟

يُعد صداع العين من الأمور المزعجة التي تُصيب كل الناس في مختلف الأعمار،علاوة على ذلك فهو يسبب العديد من المضاعفات في حال لم يتم علاجه بشكل فوري، لذا هيا بنا نتعرف على ما هي أسباب صداع العين ؟ صداع العين يتم تعريف الصداع على أنه ألم في أي منطقة من رأسك. يمكن لعدد من أنواع

إقراء المزيد »
تعرف علينا