الاقلاع عن التدخين .. لماذا يجب أن تقوم بذلك الآن وفورًا - اقرأ المقال

الاقلاع عن التدخين .. لماذا يجب أن تقوم بذلك الآن وفورًا - اقرأ المقال

  هل قمتم بمحاولة سابقة لكي تقوموا بـ الاقلاع عن التدخين ؟ لا تظنوا أن الصور المخيفة الموضوعة على علب السجائر، أنها للتسلية، بل وضعت لتعبر عن الواقع بأن التدخين بالفعل خطر كبير على الصحة، ويصل للوفاة.
إن التدخين يرتبط بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة؛ فهو يحتوي على أكثر من 60 مادةً كيميائيةً مُسبّبة للسرطان، ووجد أنّ 80% من حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن ترجع إلى التدخين، في حين أنّه يرتبط بوفاة 90% من حالات الإصابة بسرطان الرئة، بالإضافة إلى ارتباطه بالإصابة بسرطان الفم، والحلق، والبنكرياس، والمعدة، وأمراض القلب والشرايين، وغيرها.
إذا كنت قد حاولت كثيرًا، فلا تيأس، واستمر، فـ الاقلاع عن التدخين ينعكس إيجابيًا على صحة الفرد والأسرة والمجتمع. ويجب أن تستبشر بأن الجسم يستعيد كامل صحته بعد فترة من التوقف عن التدخين، حتى ولو كان قد استمر في التدخين لعقود قبلها.. والأمر يحدث بسرعة، فبعد 20 دقيقة فقط من توقف تناول السجائر يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي، وبعد ثماني ساعات يتراجع معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وهو الذي ينتج عن تناول النيكوتين.

أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية

وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها. وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين.
وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر. وبعد شهرين إلى ثلاثة آشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين.
وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى وعقب خمس سنوات من التوقف التام عن التدخين يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50 بالمائة.
وبعد عشر سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم.
أما التخلص التام من آثار التدخين، بحسب الباحثين في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فيحدث بعد 15 عامًا من ترك التدخين. هنا يصبح الجسم وكأنه لم يدخّن أبدًا.

إذن.. لماذا يجب أن تقلع عن التدخين الآن وفورًا؟

1. التدخين يقتل شخصًا كل ثوان، ويحصد أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنويا.
2. التدخين سبب في تليف الرئة وتدميرها.
3. مع التدخين قلبك وجهازك التنفسي والدوري والتناسلي في خطر.
4. مع التدخين أنت اكثر عرضه لخطر الإصابة بفقدان البصر وأيضا السمع.
5. التدخين سبب في عدد كبير من أنواع السرطانات.


المراجع :

↑ "Health Effects of Cigarette Smoking", www.cdc.gov, Retrieved 19-10-2019. Edited ^ أ ب "Quit Smoking Today", www.khcc.jo, Retrieved 18-10-2019. Edited.

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright