ما هو مرض البهاق ؟!

ما هو مرض البهاق ؟!

 

إن الأمراض التي تصيب الإنسان مختلفة ومتنوعة ولكن هناك بعض الأمراض ذات طبيعة حساسة، فهي لا تؤثر على صحة المريض الجسدية فقط، بل تمتد لصحته النفسية أيضاً، ومرض البهاق هو أحد هذه الأمراض ذات الطبيعة الخاصة، البهاق يمكن أن يغير للناس حياتهم، بعض الناس يفقدون الثقة بأنفسهم وربما لا يريدون حتى مقابلة أقرب الناس إليهم ويمكن أن تتطور تلك الآثار النفسية نحو الاكتئاب الشديد.

في البداية علينا أن نعرف ما هو البهاق؟!

مرض البهاق هو عبارة عن فقدان الجلد للونه الطبيعي. حيث تظهر بقع من الجلد الفاتح. وتظهر كمية الجلد الفاتح الظاهر على المريض بشكل كبير حيث يفقد بعض المرضى اللون الطبيعي للجلد، والبعض الآخر يفقد مناطق كبيرة من الجلد.

يمكن أن يؤثر البهاق أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم غير الجلد حيث يمكن أن تتحول بعض خصلات الشعر إلى اللون الأبيض، كما يفقد بعض الناس لون الأغشية المخاطية داخل الفم، وحتى العين يمكن أن تفقد بعض لونها.

ما الذي يسبب فقدان اللون؟!

يحدث فقدان اللون بسبب فقدان الخلايا التي تنتج الميلانين والذي يعتبر هو المحدد الرئيسي للون الجلد والشعر ولون العين، السبب الرئيسي لفقدان تلك الخلايا يظل غير معروف لدى العلماء، ولكن بعض النظريات ترجع سببه إلى وجود خلل مناعي أو وراثي.

 

قد يحدث البهاق مباشرةً بعد حدث نفسي أليم أو بعد التعرض لحروق الشمس الشديدة وتلعب تلك العوامل محفزات لنشوء المرض في بعض النظريات التي تفسر سبب حدوثه ولكن هناك نظريات أخرى تقول بأن البهاق ينتج بسبب مهاجمة الأجسام المضادة للخلايا التي تعمل على إنتاج الميلانين في خلل مناعي واضح.

وعلينا أن نشير هنا أن البهاق مرض غير معدِ ولا ينتقل من شخص لآخر.

ما هي أعراض البهاق؟!

يمكن أن يظهر فقدان للون في أي مكان:

  • البشرة.
  • الشعر (فروة الرأس، الحاجب، الرموش، اللحية).
  • العيون.
  • الفم (من الداخل).
  • الأعضاء التناسلية.

 

معظم الناس الذين يصابون بالبهاق يفقدون لون بشرتهم. يمكن أن يتأثر الجلد المصاب بشكل طفيف حيث يصبح فاتحاً أو قد يتحول إلى اللون الأبيض تمامًا، كما أن كثيرا من الناس ليس لديهم أي علامات أو أعراض أخرى حيث يشعرون بصحة جيدة تماما.

 

ولكن يمكن أن يسبب الإصابة بالبهاق أمراضاً أخرى مصاحبة، مثل اضطراب القلق والاكتئاب الذي يصعب التغلب عليه. ويمكن أن يحدث هذا بغض النظر عن مقدار فقدان اللون أو نوع البهاق.

 

يمكن لتقسيمة أنواع البهاق أن تخبرك بكمية البهاق التي تظهر على الجسم.

 أنواع البهاق:

  1. موضعي: تظهر بقعة أو بقع قليلة، ولكن هذه الأماكن تقتصر على منطقة واحدة أو مناطق قليلة من الجسم.
  2. عام: معظم الناس يطورون هذا النوع، الذي يسبب بقع متناثرة على الجسم.
  3. عالمي: يذهب لون الجلد في معظم أنحاء الجسم وهذا أمر نادر الحدوث.

 

لا توجد وسيلة للتنبؤ بحجم اللون الذي سيخسره الشخص، يمكن أن يبقى فقدان اللون دون تغيير لسنوات وفي بعض الناس قد يزداد فقدان اللون وتظهر على المريض بقع جديدة، وفي حالات نادرة، قد يستعيد الجلد لونه المفقود دون علاج.

كيف يتم تشخيص البهاق؟!

إذا اشتبه طبيب الأمراض الجلدية في إصابتك بالبهاق، فسيقوم بما يلي:

  1. مراجعة تاريخك الطبي الكامل، وقد يطرح عليك بعض الاسئلة بخصوص التاريخ الطبي العائلي إذا كان أي شخص في عائلتك مصابًا بالبهاق.
  2. إجراء فحص جسدي، والنظر بعناية في الجلد المصاب.

كيف يتم علاج البهاق؟!

إذا كنت تعاني من البهاق وتريد علاجه، فيجب عليك مناقشة خيارات العلاج مع طبيب الأمراض الجلدية حيث يوجد العديد من خيارات العلاج، ويبقى الهدف من معظم العلاجات هو استعادة لون البشرة المفقود.

 

  • استخدام مستحضرات التجميل لتمويه اللون المفقود: حيث يتم استخدام الماكياج وأصباغ البشرة لجعل البهاق أقل وضوحا، وهي طريقة آمنة وغالبًا ما يوصى بها للأطفال لأنها تجنبهم الآثار الجانبية المحتملة من الدواء. ولكن من عيوبها أنها يجب أن تطبق باستمرار.

 

  • أكثر الأدوية الموصوفة شيوعًا هو الكورتيزون الموضعي قوي المفعول، 45 ٪ من المرضى يستعيدون على الأقل بعض لون الجلد بعد 4 إلى 6 أشهر، يعمل هذا الخيار بشكل أفضل عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وتزيد فعالية هذه الأدوية في مناطق معينة من الجسم، مثل الوجه. وتقل فعاليتها على اليدين والقدمين. وبعض هذه الأدوية لا ينبغي أن تستخدم على الوجه بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

 

  • العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية PUVA .

 

  • الجراحة: قد تصبح خيارًا عندما لا يعمل العلاج الضوئي والأدوية المطبقة على الجلد لمدة 6 أشهر على الأقل.

 

المراجع

 

 

البشرة البهاق الجلد بقع
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright