هرمون TSH - ما هو؟ و ما وظيفته؟

هرمون TSH - ما هو؟ و ما وظيفته؟

 

هرمون TSH هو الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة (Thyroid stimulating hormone)، ويُفرَز هذا الهرمون من الغُدَّة النخاميّة في الدماغ، والتي بدورها تُحفِّز الغُدَّة الدرقيّة على إنتاج هرموناتها إلى مجرى الدم التي تُنظِّم استخدام الجسم للطاقة، وتلعب دورًا مهمًّا في تنظيم وظائف الجسم المختلفة، مثل: الوزن، ودرجة الحرارة، وقُوَّة العضلات، وأيضاً المزاج.

إن ظهور خلل في انتاج هرمون TSH يعتبر مؤشراً سلبيًا، ويدل على حدوث خلل في عمل الغدة الدرقيّة، والذي يتطلب اللجوء لتدخّل طبيّ فوري، لتحديد سبب عدم عمل الغدة الدرقيّة بشكل سليم.

اضطرابات الغدة الدرقية

تنقسم اضطرابات الغدة الدرقية بشكل عام إلى مجموعتين أساسيتين، أحدهما تُمثّل الاضطرابات الوظيفية التي تتعلق بالوظائف غير الطبيعية للغدة الدرقية، وتتضمن كلًا من قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) وفرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)

أولًا: قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية هي الحالة التي فيها تُنتِج الغدة الدرقية كميات قليلة من هرموناتها، ممّا يؤدّي إلى عدد من المشاكل الصحية.

أعراض قصور الغدة الدرقية و هرمون TSH

تتضمن أعراض قصور الغدة الدرقية الآتي:
1. الشعور بالإعياء والتعب.
2. نزيف الحيض الشديد والمتكرر.
3. النسيان.
4. زيادة الوزن.
5. جفاف الجلد، وخشونة الشعر.
6. بحّة الصوت.
7. عدم تحمل البرد.

أسباب قصور الغدة الدرقية و هرمون TSH

يوجد كثير من الاسباب التي تؤدى الي قصور الغده الدرقية ومنها:

- التهاب الغدة الدرقية : يسبب التهاب الغدة الدرقية تقليل كمية الهرمونات التي تنتجها الغدة.
- نقص اليود: الذي يعدّ ضروريًا لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية.
- الاضطراب المناعي الذاتي: الذي من الممكن ان يتمثل في مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الغدة الدرقية، مما يسبب موت خلايا الغدة وتوقفها عن إنتاج هرموناتها.
- قصور الغدة الدرقية الخلقي: وهي حالة من قصور في الغدة الدرقية تظهر منذ الولادة، وإذا لم يتم علاج القصور بشكل سريع بعد الولادة قد يعاني الطفل من تأخر النمو جسديًا وعقليًا، لذلك يتم تقييم وظائف الغدة الدرقية لجميع الأطفال حديثي الولادة من خلال إجراء فحص الدم في المستشفى.
- استئصال الغدة الدرقية أو العلاج باليود المشع: في بعض الحالات الطبية قد يتم إزالة الغدة الدرقية بشكل كلي أو شبه كلي عن طريق الجراحة، أو قد يتم تعطيل عملها من خلال العلاج باليود المشع.

التعرّض المفرط لكميات كبيرة من اليود قد يؤدي إلى إنتاج كميات أكبر أو أقل من هرمونات الغدة الدرقية.

استخدام بعض أنواع الأدوية مثل: أدوية نزلات البرد والجيوب الأنفية.
أو دواء القلب المعروف بالأميودارون، أو بعض الصبغات المعطاة قبل إجراء بعض أنواع الأشعة السينية، كما تزداد فرصة الإصابة بقصور الغدة الدرقية في هذه الحالة إذا كان المريض يعاني من تاريخ شخصي سابق للإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية.

ثانيًا: فرط نشاط الغدة الدرقية
تُنتِج الغدة الدرقية كميات أكبر من هرموناتها في حال الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يؤدّي ذلك إلى ظهور العديد من الأعراض على المُصاب.

أعراض فرط نشاط الغده الدرقية

تتضمن أعراض فرط نشاط الغده الدرقية ما يأتي:
1. التهيج والعصبية.
2. ضعف العضلات.
3. ندرة الحيض وقلة الدم المفقود أثناء الحيض.
4. فقدان الوزن.
5. اضطرابات النوم.
6. تضخّم الغدة الدرقية.
7. اضطرابات في الرؤية أو تهيج العين.
8. الحساسية تجاه الحرارة.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية و هرمون TSH

الاضطراب المناعي الذاتي: فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة إفراز هرموناتها.

عقيدات الغدة الدرقية مفرطة النشاط: في بعض الحالات قد تظهر عقيدة منفردة أو عدة عقيدات في الغدة الدرقية.
وعلى الرغم من أنّ عقيدات الدرقية غالباً ما تكون غير نشطة، إلا أنّها في بعض الحالات يمكن أن تعمل بشكل مستقل وتفرز هرمونات الغدة الدرقية مسببة فرطاً في مستوياتها في الدم، وتسمى في هذه الحالة بالعقيدة أو العقيدات الدرقية السامة.

التعرّض لكميات مُفرطة من اليود: كما ذكرنا أن التعرض المفرط لليود يؤدي إلى انخفاض أو ارتفاع إنتاج الغدة الدرقية لهرموناتها.

مشاكل الغدة النخامية أو النمو السرطاني في الغدة الدرقية: وهي من الأسباب النادرة لفرط نشاط الغدة الدرقية.

متى تزور الطبيب

إذا كنت تشعر بالتعب دون سببٍ، أو إذا تعرضتَ لفقدان غير واضح السبب في الوزن، أو سرعة كبيرة في ضرَبات القلب، أو تعرُّق غير طبيعيٍّ، أو تورُّم في قاعدة رقبتك، أو الصوت الأجش.
أو اي أعراض أخري من أعراض فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية فاستشر الطبيب.
من المهم أن تصف بالكامل التغييرات التي لاحظتها.
إذا كنت تتلقى علاجًا حاليًّا، فراجع الأمر مع الطبيب بانتظام، وذلك حتى يمكنه مراقبة حالتك.

علاج الغدة الرقية:

علاج الغدة الدرقية بالدواء أو الاستئصال
هناك العديد من الحالات التي تستدعي استئصال كامل الغدة، وبواسطة العلاج بالهرمونات يستطيع المصاب أن يعيش حياة جيدة وصحية، وهذه الحالات مثل سرطان الغده الدرقية.

علاج الغدة الدرقية بالجراحة

إن أورام الغدة الدرقية شائعة نسبياً وفي معظم الحالات يمكن علاجها بواسطة الجراحة على نحو فعال وبسيط.

كيفية الوقاية من اضطرابات الغدة الدرقية

لا تُوجد طريقة مؤكدة لمنع الإصابة بمرض الغدة الدُرقية، ولكن توجد بعض الطرق التي تقلل من خطر الإصابة بالمرض وسرعة تطوره ومنها:
- اتباع نظام غذائي صحي عن طريق تناول الخضروات والفواكه واللحوم الخالية من الدهون والأسماك الدهنية مثل السالمون واستخدام الزيوت الصحية، مثل: زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، وزيت جوز الهند، وأيضا تجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على السكريات والمواد الحافظة.
- إضافة المزيد من اليود إلى النظام الغذائي، خاصةً أثناء الحمل وفي المناطق التي تحتوي على مستويات منخفضة من اليود في طعامهم المعتاد مثل جنوب شرق آسيا وأفريقيا، لتجنب الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
- الإقلاع عن التدخين حيث يحتوي دخان السجائر على مجموعة متنوعة من السموم التي قد تؤثر على الغدة الدرقية، ومنها ثيوسيانات الذي يعرقل امتصاص اليود، والذي بدوره يمكن أن يمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

بالإضافة إلى ما سبق، ينصح باتباع النصائح التالية للوقاية من أمراض الغدة الدرقية:

- الفحص المستمر للرقبة والغدة الدرقية للكشف عن وجود كتل، أو أورام، أو انتفاخ.
- حماية الرقبة عند التعرض للأشعة السينية لمنطقة العمود الفقري، أو الرأس، أو الرقبة، أو الصدر، بارتداء طوق الرقبة المدعم بالحديد، للوقاية من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.


المراجع :

What is the thyroid? ", collectedmed.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.

"The Thyroid Gland", teachmeanatomy.info, Retrieved 9-12-2019.

"Thyroid", www.hormone.org, Retrieved 9-12-2019. Edited.

TSH الغدة الدرقيـة هرمون TSH
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright