ما هي الغدة الدرقية؟ | دكتور تواصل

ما هي الغدة الدرقية؟ | دكتور تواصل

 

الغدة الدرقية

(Thyroid gland) هي غدة صماء توجد في منتصف الجزء الأمامي من الرقبة أمام القصبة الهوائية، وهي وردية اللون على شكل الفراشة وتتكون من فصين بينهما فص ثالث صغير، وتقوم الغدة الدرقية بإفراز نوعين من الهرمونات مباشرة بالدم دون الحاجة لقنوات وهما: الثيروكسين(T4) وثلاثي يود الثيرونين (T3) وتحتوي بداخلها على خلايا كيسية وهي التي تخزن تلك الهرمونات التي لا غني عنها لعمل خلايا الجسم بشكل سليم.

 

كيف تعمل الغدة الدرقية؟

تتحفز الغدة الدرقية عن طريق سلسلة من التفاعلات الهرمونية المتتابعة، تبدأ بالمحور تحت السريري النخامي (Hypothalamic pituitary axis) والذي يطلق الهرمون المحفز لإفراز الهرمونات الدرقية (Thyrotropin releasing hormone: TRH) و الذي يقوم بتحفيز الغدة النخامية ليقوم الفص الأمامي منها بإفراز الهرمون المحفز لإفراز الهرمونات الدرقية (TSH:Thyroid Stimulating Hormone) والذي يعمل بدوره علي تصنيع و إفراز خلايا الغدة الدرقية للهرمونات الدرقية النهائية (T3&T4).

تقوم خلايا الجسم بتحويل هرمون الثيروكسين (T4) إلي ثلاثي يود الثيرونين(T3) فهو المادة الفعالة حيوياً علي مستوي الخلية.

 

ما هي أهمية الغدة الدرقية؟

للغدة الدرقية أهمية كبيرة ترجع لعدة أسباب جعلتها في مقدمة أهم الغدد في الجسم فهي المسئولة الأولى عن أيض الجسم وسرعة عمل خلاياه المختلفة فمثلاً إفراز هرمونات الغدة الدرقية بكميات كبيرة يجعل الخلايا تعمل بشكل أسرع وبالتالي يزداد معدل الهدم والبناء في الخلايا وهو الذي يحتاجه البشر في عمليات متنوعة مثل النمو عند الأطفال والمراهقين والحوامل ولكن زيادة إفراز الهرمون قد يكون أيضاً مرضياً؛ لذلك عمل الغدة بشكل أسرع هنا ليس بالضرورة أفضل كما سنعرف في مقالات لاحقة.

 

ما هي علامات عمل الغدة الدرقية؟

للغدة الدرقية تأثير على العديد من أجهزة الجسم الهامة ولإفراز هرموناتها تأثير محفز علي زيادة معدل الأيض بها مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • نبض أسرع وزيادة قوة نبضات القلب.
  • زيادة معدل هدم الأطعمة لتكسر مخزونات الطاقة بالكبد والعضلات.
  • تطور المخ والأعصاب (تحديداً في الأطفال).
  • تحفيز النمو(تحديداً في الأطفال).
  • تفعيل الجهاز العصبي والذي يساعد علي تحسين التركيز وسرعة الاستجابات.
  • وهناك علامات أيضاً لقلة إفراز الهرمونات الدرقية والتي لها تأثير مثبط فتقلل معدل الأيض:
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • نبض أبطأ و قلة قوة نبضات القلب.
  • تعديل استثارة الجهاز العصبي وضبطه للاستجابة والعمل بشكل طبيعي.

 

كيف يتم ضبط معدل إفراز هرمونات الغدة الدرقية ؟

طريقة ضبط الغدة الدرقية أشبه بطريقة عمل الثلاجة؛ فالثلاجة تحتوي على حساس للحرارة يستشعر درجة الحرارة بداخلها ليحدد ما إذا كانت مرتفعة فيزيد من تبريد الثلاجة أو منخفضة فيقلل أو يقوم بفصل تبريد الثلاجة.

كذلك تقوم الغدة النخامية في جسم الإنسان بقياس مستوي الهرمونات الدرقية بالدم ومدي احتياج الجسم لها؛ لترسل إشارات للغدة الدرقية بزيادة أو تقليل معدل إفراز الهرمونات الدرقية طبقاً لاحتياج الجسم لها فتقوم الغدة بزيادة الافراز أو تقليله تبعاً لإشارات الغدة النخامية.

 

ما هي أسباب أمراض الغدة الدرقية؟

لأمراض الغدة الدرقية أسباب متعددة تختلف باختلاف طبيعة كل مرض سواء كان المرض فرط إفراز الغدة الدرقية(Hyperthyroidism) أو قلة إفراز الغدة الدرقية (Hypothyroidism)  ولكنها في غالبها تكون بسبب الأمراض المناعية الذاتية، حيث يهاجم الجسم خلايا الغدة الدرقية كأنها جسم غريب فتقوم خلايا الغدة بردي فعل إما بزيادة الإفراز أو بتقليل الإفراز وهو ما سنتناوله بمقالات أخرى بالتفصيل بإذن الله.

 

كيف يتم تشخيص أمراض الغدة الدرقية؟

غالباً ما يقوم الطبيب بسماع الأعراض والشكاوى متبوعاً بالكشف السريري على المريض فيستنتج بشكل كبير التشخيص، وللتأكد منه يقوم الطبيب المختص بطلب عينة فحص لهرمونات الغدة الدرقية (T3&T4) والهرمون المحفز لها (TSH) لتأكيد التشخيص بدقة ووضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض طبقاً لحالته.

 

هل يمكن علاج أمراض الغدة الدرقية؟

بالطبع نعم؛ فجميع أمراض الغدة الدرقية يمكن علاجها إما بإزالة السبب الرئيسي المؤدي للمرض أو العلاج بالأدوية طبقاً لكل حالة، أو العلاج الجراحي بإزالة جزء أو كل الغدة الدرقية.

الغده الدرقيه فرط نشاط الغدة الدرقية كسل الغدة الدرقية
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright