ما هي خطوات علاج الالتهاب السحائي؟

ما هي خطوات علاج الالتهاب السحائي؟

انتشر مؤخرا بعض الأخبار أو الشائعات عن انتشار مرض الالتهاب السحائي بالمدارس؛ الأمر الذي سبب القلق لدى الآباء والأمهات؛ مخافة أن يلحق الضرر بأبنائهم.

 

ما هو الالتهاب السحائي؟

التهاب السحايا (Meningitis) هو عدوى نادرة تصيب الأغشية الرقيقة - وتسمى السحايا - التي تغطي المخ والنخاع الشوكي، و من الممكن أن يصيب الكبار أو الأطفال.

 

و هناك عدة أسباب لهذا المرض، قد تكون بكتيرية أو فيروسية أو فطرية.

 

الالتهاب السحائي قد يمثل خطرًا علي حياة المصابين به، كما تكمن خطورته في أنه ينتقل خلال التعامل بين الأفراد عن قرب مثل الأسرة في المنزل أو الزملاء في الفصول وغيرها من الأماكن المزدحمة.

 

يميل الالتهاب السحائي الفيروسي إلى أن يكون أقل حدة، ومعظم الناس يتعافون منه تمامًا دون علاج، أما الالتهاب السحائي الفطري فهو شكل نادر من المرض، يحدث عادةً فقط في الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة إما بشكل طبيعي أو بسبب مرض آخر.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الالتهاب السحائي؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب السحايا ، ولكن تظهر الأبحاث أنه أكثر شيوعًا في هذه الفئات العمرية:

  1. الأطفال أقل من 5 سنوات.
  2. المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16-25.
  3. بالغون فوق 55.

يعد الالتهاب السحائي أكثر خطورة على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل الطحال المريض أو المفقود أو الأمراض طويلة الأجل أو اضطرابات الجهاز المناعي.

 

و نظرًا لأن بعض البكتيريا التي تسبب الالتهاب السحائي يمكن أن تنتشر بسهولة، فمن المرجح أن يحدث انتشار وبائي في الأماكن التي يعيش فيها الناس بالقرب من بعضهم البعض مثل طلاب الكلية في مساكن الطلبة أو المجندين العسكريين في الثكنات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وكذلك الأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق التي يكون فيها الالتهاب السحايا أكثر شيوعًا ، مثل بعض دول قارة أفريقيا.

 

ما هي أعراض مرض الالتهاب السحائي؟

يمكن أن تظهر أعراض التهاب السحايا في غضون ساعات أو أيام ويمكن أن تشمل:

  1. حمى.
  2. صداع بالرأس.
  3. تنميل في الوجه.
  4. حساسية للضوء.
  5. تصلب الرقبة حيث لا يتمكن المصاب به من خفض ذقنه إلى صدره.
  6. اضطراب في المعدة أو القيء.

 

أسباب مرض الالتهاب السحائي؟

يحدث الالتهاب السحائي غالبًا بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية والتي تبدأ في مكان آخر في الجسم، مثل الأذن أو الجيوب الأنفية أو الحلق.

وهناك بعض الأسباب الأقل شيوعًا للالتهاب السحائي مثل:

  • اضطرابات المناعة الذاتية.
  • أدوية السرطان.
  • مرض الزهري.
  • مرض السل.

 

كيفية تشخيص مرض الالتهاب السحائي؟

بعد سؤال الطبيب المختص عن التاريخ الطبي والقيام بالفحص السريري، بما في ذلك فحص الرقبة بحثًا عن تصلب والبحث عن طفح جلدي قد يشير إلى إصابة بكتيرية، سوف يحتاج أيضًا إلى إجراء بعض التحاليل التي قد تساعده في التشخيص الدقيق و يمكن أن تشمل:

  • تحاليل الدم للعثور على البكتيريا المسببة.
  • التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي: و الذي يقوم بتصوير الرأس للعثور على تورم أو التهاب قد يساعد في التشخيص.
  • أخذ عينة من السائل الشوكي: حيث يستخدم الطبيب أو الفني المختص إبرة لأخذ السوائل من حول النخاع الشوكي، للفحص و معرفة سبب التهاب السحايا.

 

ما هي خطوات علاج الالتهاب السحائي؟

يعتمد العلاج بشكل رئيسي على حسب نوع الالتهاب السحائي، فيحتاج التهاب السحايا البكتيري إلى علاج فوري بالمضادات الحيوية، وقد يبدأ الطبيب بوصف مضاد حيوي عام أو واسع النطاق حتى قبل أن يجد البكتيريا الدقيقة التي تسببت في المرض، ثم يتم الانتقال إلى دواء يستهدف البكتيريا المحددة التي تظهر في نتيجة التحليل، وقد يصف أيضًا الطبيب بعض الأدوية لتقليل الالتهاب.

 

أما التهاب السحايا الفيروسي فعادةً ما يزول من تلقاء نفسه دون علاج، وقد ينصح الطبيب أيضاً بالبقاء في السرير، وشرب الكثير من السوائل، وتناول الأدوية المسكنة في حالة وجود حمى أو آلام بأشكال مختلفة، إذا تسبب فيروس مثل الهربس أو الأنفلونزا في مرضك، فقد تتناول أدوية مضادة للفيروسات.

 

يمكن للأدوية المضادة للفطريات علاج التهاب السحايا الفطري بسهولة واحتماليته غالباً ما تكون نادرة جداً.

المراجع

أطفال المدارس الالتهاب السحائي النخاع الشوكي مخ وأعصاب
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright