لا يسبب ارتفاع ضغط الدم فقط.. الملح يؤدى إلى مخاطر أخرى| دكتور تواصل

لا يسبب ارتفاع ضغط الدم فقط.. الملح يؤدى إلى مخاطر أخرى| دكتور تواصل

 الملح هو ملك المائدة!

من منا يستطيع التخلي عنه في طعامه ؟! فهو مايسترو المائدة الذي يضبط مذاقات الأطعمة.

هذا على مستوى المذاق. فماذا عن تأثيره الصحي على جسم الإنسان.. دكتور تواصل يقدم لكم نتائج دراسة طبية جديدة حول الملح ومدى خطورة الإفراط فيه على جسم الإنسام.

 

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي في كلية الطب Weill Cornell بولاية نيويورك، ونشرت نتائجها في مجلة "الطبيعة"، أن استهلاك الملح بمعدل 3 مرات أكثر من الكميات الموصى بها في اليوم الواحد، قد يُحدث تغيرات في المخ تتعلق بالخرف

 

وقام باحثو الدراسة بإطعام الفئران بعض الأطعمة التي تحوي كمية كبيرة من الملح، فوجدوا أنه تسبب في تراكم بروتين يُسمى "تاو" في أدمغة الفئران.. ويعتقد الباحثون أن هذا البروتين والذي يساعد الخلايا العصبية في الحفاظ على شكلها الصحيح وكذلك نقل العناصر الغذائية، يلعب دورًا في الإصابة بمرض الزهايمر

 

وقام الباحثون بتحليل زيادة كميات الملح في طعام الفئران خلال 12 أسبوعا، واكتشفوا ا شيئا صادما وهو أن الفئران تكافح للتعرف على الأشياء، ويصعب عليها تذكر المسارات.

 

وواصلت الدراسة زعمها بأن الفئران عانت من تضيق الأوعية الدموية الصغيرة في أعماق أدمغتها، الأمر الذي يؤثر على نقل المواد الغذائية بين الخلايا، وهذا مؤشر آخر  - كما يقول الباحثون - على الخرف الوعائي.

 

وقال أحد المشاركين في الدراسة وهو البروفيسور كوستانتينو إديكولا: "تحدد النتائج مسارًا غير معروف سابقًا يربط بين العادات الغذائية والصحة المعرفية، وتشير إلى أن تجنب الوجبات الغذائية مرتفعة الملح يمكن أن تحافظ على الوظيفة المعرفية والإدراكية للإنسان، وتوفر بيانات الدراسة رابطًا لم يُحدد سابقًا بين العادات الغذائية واختلال وظائف الأوعية الدموية وأمراض "تاو"".

 

ولكن وعلى الرغم من أن الدراسة تؤكد أن الوجبات الغذائية كثيرة الملح تسبب تراكم "تاو"، إلا أن الخبراء توخوا الحذر بشأن النتائج، فقد قالت إيفانجلين مانتزيوريس، مديرة برنامج علوم التغذية والأغذية بجامعة جنوب أستراليا: "إن الفئران تقدم "مكافئًا بيولوجيًا جيدًا" للبشر- لكن "لا يمكننا أن نقول بكل تأكيد إن التأثير نفسه سيحدث عند البشر". وقال البروفيسور كلير كولينز، من جامعة نيوكاسل، إن الدراسة تقدم المزيد من الأسباب لخفض الملح المستهلك في النظام الغذائي.

 

ويبدو أننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول الأمر؛ لإثبات أن ما حدث للفئران قد يحدث للإنسان.

 

ولكن بجانب نتائج هذه الدراسة التي تثبت تأثير تجاوز كميات الملح الموصى بها على المسارات المعرفية والإدراكية للإنسان ومواجهة تعرضه للخرف أو الزهايمر، فإن موقع دكتور تواصل يشدد على تجاوز المسموح به من الملح على ارتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب في أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

إن موقع دكتور تواصل ينبهكم إلى أن الإفراط في تناول الملح يرفع ضغط الدم ويؤثر على القلب والكلى.. كما أن نقص الملح يؤثر على الجهاز العصبي وعلى النوم وتشنج العضلات وضعفها..

 

لا تتحير!!

 

موقع دكتور تواصل يشدد على أهمية الملح في الجسم، بشرط استعمال الكم المناسب، فالإفراط في الملح؛ مضر تمامًا كالتقليل منه..

 تناول من 5 إلى 6 جرامات فقط في اليوم الواحد لصحة جيدة. 

الخوف الزهايمر المخ الملح ضغط الدم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright