مرض السكر - التسمية و الأعراض و التشخيص و العلاج

مرض السكر - التسمية و الأعراض و التشخيص و العلاج

مرض السكر .. كثيراً ما نسمع جميعاً عنه ، فالمصابون به حولنا في كل مكان سواء من المعارف أو الأقارب و حتى في الأسرة و غيرهم الكثير و الكثير، فهو من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الشخص لمدة طويلة جداً قد تستمر مدى الحياة.

ولكن الآن حان الوقت لنتعرف على هذا المرض عن قرب ونلقي نظرة فاحصة عليه.

التسمية:

قبل كل شيء نحتاج إلى وضع بعض النقاط على الحروف، و نضع كل شيءٍ في نصابه الصحيح، فالاسم الفعلي للمرض هو "مرض السكري"  (Diabetes mellitus) و سنتناول دلالة ذلك بالتفصيل خلال السطور القليلة القادمة. أما مسمى "مرض السكر" فهو المسمى الشائع نظراً لسهولته و كونه أكثر يسراً على اللسان و أصلح للانتشار، ونظراً لذلك سيكون هو المصطلح المستعمل خلال السطور القادمة.

 

ما هو مرض السكر؟

مرض السكر هو مرض غدي يصيب البنكرياس، أو للدقة يصيب (خلايا بيتا) بالبنكرياس (Beta cells) ،و وظيفة هذه الخلايا بتبسيط شديد هي إفراز هرمون (الأنسولين (Insulin) المسئول عن إدخال سكر الجلوكوز الناتج عن هضم و امتصاص الطعام إلى الخلايا لاستهلاكه في بناء الطاقة.

يحدث الخلل في تلك الخلايا فتتوقف عن أداء وظيفتها، ويتم حرمان الخلايا من الجلوكوز الخاص بها، ويتراكم الجلوكوز في الدم بكميات كبيرة مؤدياً إلي العديد من الأعراض المرهقة لصاحب المرض،و التي قد تؤدي إلى بعض المضاعفات على تقريباً كافة أعضاء الجسم.

 

أنواع مرض السكر:

لمرض السكر أكثر من نوع تمتد إلي حوالي 5 أنواع و أكثر في بعض التصنيفات، و لكننا سنتناول أهمها و أشهرها و هما:

  1. السكر من النوع الأول Type I diabetes:

و هو يظهر في سنٍ صغيرة نسبياً مقارنة بالنوع الثاني ،و يظهر في صورة مضاعفات مباشرةً و ليس أعراضاً قد نتطرق لها في مقال آخر بإذن الله. و يكون سببه هو الغياب التام لوظيفة خلايا بيتا، فالجسم هنا متوقف تماماً عن إنتاج الأنسولين فتظهر الأعراض أكثر قسوة كما أنها تكون غالباً مشكلة يولد بها الشخص منذ الطفولة؛ مما يعجل بظهوره كما ذكرنا في سن مبكرة.

  1. السكر من النوع الثانيType 2 diabetes:

و فيه تكون خلايا بيتا تعمل جزئياً أو مقاومة بعض الشيء لإفراز الأنسولين،و التي غالباً ما تنشأ تدريجياً مما يؤخر ظهورها، هنا الجسم يفرز بالفعل الأنسولين و لكنه قليل بنسبة لا تتناسب مع ما يحتاجه الجسم فعلياً من هذا الهرمون.

 

أعراض مرض السكر:

قد يظهر مرض السكر على هيئة عدة أعراض قد تجتمع كلها في نفس الشخص، أو قد يأتي بعضها أكثر من الآخر و يمكن تلخيصها فيما يلي:

  1. كثرة التبول(Polyurea)
  2. كثرة شرب الماء(Ploydipsia)
  3. زيادة أو نقصان الوزن (Weight loss/gain)
  4. الاجهاد(fatigue)
  5. التوتر(Irritability)
  6. رؤية ضبابية(Blurred vision)
  7. بطء التئام الجروح(Slow wound healing)
  8. الغثيان(Nausea)

و غيرها الكثير من الأعراض التي قد تتداخل مع بعضها البعض؛ ليكتشف المريض بعد الفحص اصابته بمرض السكر.

تشخيص مرض السكر:

بعد فحص الطبيب للحالة و معاينة الأعراض التي تظهر على المريض و الصورة العامة له يقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل اللازمة للتشخيص مثل السكر التراكمي و السكر الصائم و السكر المفطر و غيرها الكثير ليتمكن الطبيب من التشخيص النهائي للمرض و بدأ خطة العلاج.

 

العلاج:

يعتمد العلاج بشكل كبير على تغيير النمط اليومي و الغذائي و ممارسة الرياضة و إمداد الجسم بالأنسولين اللازم له لحرق الجلوكوز. ففي النوع الأول من السكر يتناول المريض جرعات الأنسولين المناسبة لحاجته. أما في النوع الثاني يتناول المريض بعض الأدوية المحفزة لخلايا بيتا المقاومة لإفراز الأنسولين، و التي قد نتناولها بالتفصيل في مقالات قادمة بإذن الله.

أنظر أيضاً:

هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟

13 نصيحة من دكتور تواصل للوقاية من مرض السكري

 

المراجع:

ncbi.nlm.nih.gov

سكر مرض السـكر مرض السـكرى
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright