مريض ضغط الدم في رمضان .. نصائح وتحذيرات

كشفت د. شريهان حميدة، استشاري أمراض الباطنة والسكر، عن عدة نصائح لمرضى ضغط الدم في رمصان، وذلك عبر برنامج صحتك في رمضان على منصات دكتور تواصل.

زيارة الطبيب المختص قبل بداية الصيام في شهر رمضان

أوصت د. شريهان حميدة، مريض ضغط الدم، بزيارة الطبيب المختص قبل رمضان؛ وذلك لتقييم ضغط الدم ومراجعة الأدوية، وهل تحتاج الأدوية إلى تعديل أم لا؟ والتأكد من مناسبة الحالة الصحية للصيام، مع الاستماع من الطبيب المختص لأهم النصائح لصيام آمن في الشهر الفضيل.

ووجهت د. شريهان حميدة عدة نصائح للصائمين في رمضان، وخاصة مرضى ضغط الدم في رمضان، من أبرزها:

١- المحافظة على شرب كميات كافية من المياه، من 2 إلى 3 لتر، موزعة من الفطار إلى السحور؛ حيث إن قلة شرب الماء قد يؤدي إلى جفاف، وقد يتسبب الجفاف في جلطات، إلى جانب ذلك قد يتسبب الجفاف في رفع ضغط الدم.

٢- ضبط الأكل خلال شهر رمضان، وتقليل أو منع الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة أو مقليات ودهون أو تحتوي كميات كبيرة من الملح؛ فهذه الأشياء ترفع من ضغط الدم وتؤدي إلى عدم انتظام سكر الدم.

٣- ممارسة الرياضة لمريض الضغط، بشكل يومي، ولا يلزم أن تكون تمرينات عنيفة، لكن مجرد المشى 30 دقيقة يومياً ستحسن من صحة الجسم ومن الدورة الدموية ومن ضغط الدم.

العرقسوس وضغط الدم

كما حذرت د. "حميدة"، عبر برنامج صحتك في رمضان على منصات دكتور تواصل، من الإسراف في تناول أحد المشروبات المشهورة في رمضان، وهو العرقسوس، حيث إن أحد أعراضه الجانبية أنه يتسبب في رفع ضغط الدم، مطالبة بالتقليل منه أو استبداله بالعصاير الطبيعية مثل الدوم والكركديه غير مضاف إليهما السكر.

كلمات مفتاحية

الصيام شريهان حميدة شهر رمضان ضغط الدم
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.



يوتيوب دكتور تواصل

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان

تخلص من الكسل في الصيام.. روشته غذائية للنشاط والحيوية في شهر رمضان}

نصائح لمرضى آلام المفاصل والروماتيزم والروماتويد في رمضان

نصائح لمرضى آلام المفاصل والروماتيزم والروماتويد في رمضان}

كيفية التعامل مع مرض السكر خلال شهر رمضان من خلال تغذية صحية سليمة؟ 

كيفية التعامل مع مرض السكر خلال شهر رمضان من خلال تغذية صحية سليمة؟ }

روشته غذائية للحامل في شهر رمضان لصحتك وصحة طفلك

روشته غذائية للحامل في شهر رمضان لصحتك وصحة طفلك}