مشروبات لعلاج الإمساك عند الكبار والصغار | تعرف عليها

دكتور تواصل موسوعه من المقالات الطبية

مشروبات لعلاج الإمساك

محتويات المقال

مشروبات لعلاج الإمساك

سنتحدث في هذا المقال عن مشروبات لعلاج الإمساك حيث أن اتشرت في الآونة الأخير معاناة الكثير من الأشخاص من مشكلة الإمساك التي تعد من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة التي تصيب الكبار والصغار، وتؤدي إلى الشعور بألم شديد وعدم الراحة لدى الكثيرين، كما أنه من الممكن أن تكون مؤشراً على الإصابة بمشاكل صحية خطيرة

ما هو الإمساك؟

يعرف الإمساك بأنه صعوبة التبرز أثناء دخول الحمام، حيث يعد الشخص عنده إمساك إذا ما لم يفرغ المثانة ثلاث مرات في الأسبوع على أقل تقدير، الجدير بالذكر أن عدد مرات التبرز تختلف من شخص إلى آخر، ويعود ذلك إلى نمط حركة الأمعاء لدى الشخص.

أعراض الإمساك

هناك عدة أعراض لحدوث الإمساك لدى الشخص المصاب وتشمل ما يلي

وجود ألم في البطن
غثيان وانتفاخ
عدم القدرة على إتمام عملية الإخراج
الشعور بعدم الارتياح

أسباب الإمساك

هناك عدة أسباب لحدوث الإمساك وتشمل أهمها

عدم تناول الخضروات والفاكهة بكمية مناسبة
القلق والضغوط النفسية
قلة الحركة
عدم تناول المياه بالكمية الكافية
تناول الأدوية والعقاقير التي تؤدي إلى حدوث إمساك

مشروبات لعلاج الإمساك

هناك عدة مشروبات لعلاج الإمساك نذكر أهمها فيما يلي

مشروب البابونج

يعد مشروب البابونج من المشروبات التي تستخدم منذ فترة طويلة لعلاج الكثير من الأمراض، نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة للجسم، حيث أنه يساعد على طرد الغازات والتخلص من آلام المعدة.

زيت الخروع

حيث يعد زيت الخروع من العلاجات الآمنة التي تستخدم للتخلص من الإمساك، وتتم عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى العصير، حيث يعمل كملين ومنشط للأمعاء مساعدة البراز على الخروج، لكننا ننصح بعدم استخدامه أثناء فترة الحمل

مشروب اليانسون

يعد اليانسون من المشروبات التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد في التخلص من الإمساك.

الشاي والقهوة

يساعد الشاي الأسود والأخضر والقهوة على تعزيز حركة الأمعاء، نظراً لاحتوائهم على الكافيين الذي يساعد على تسريع حركة الأمعاء لدى الكثير.

الشمر

حيث يساعد تناول كوباً من الشمر قبل النوم على التخفيف من الإمساك، حيث تساعد الزيوت المتطايرة على في بدء الهضم عن طريق تعزيز انزيمات المعدة.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

هناك العديد من المشروبات التي تعالج الإمساك عند الكبار وتشمل أهمها ما يلي

مشروب السنامكي

حيث يعد من المشروبات الأكثر شهرة في علاج الإمساك لما يحتوي عليه من مركبات جليكوسيدات التي تعمل على تحفيز حركة الجهاز الهضمي.

مشروب الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج الإمساك الناتج عن سوء الهضم، حيث يعمل تهدئة تهيج الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، كما أنه ومن أهم خصائصه أنه يساعد على الهضم بعد تناول وجبة دسمة، الجدير بالذكر أن تناول كوباً أو كوبين من مشروب الزنجبيل بعد الأكل يساعد على تعزيز عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء.

شاي عرق السوس

يتميز شاي عرق السوس بخصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم.

مشروب اليانسون

يعد مشروب اليانسون من أهم المشروبات التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، نظراً لأنه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الإمساك، عن طريق تناول كوباً من اليانسون المغلي مرة واحدة في اليوم لعلاج الإمساك المزمن والانتفاخ.

الكمون

يستخدم الكمون للتخلص من مشكلة الإمساك التي يعاني منها الكثير، حيث أنه يعد من الملينات الطبيعية، عن طريق وضع شرائح من الليمون على الكمون المغلي وتحضيره ليلاً ثم تركه للصباح حتى يبرد وتناوله.

الماء الفاتر

حيث يساعد الماء الفاتر على التخلص من الإمساك عن طريق تناول كوبين على الأقل صباحاً على معدة فارغة مما يساعد على التخلص من ألم المعدة، كما أنه يساعد على الهضم.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الأشياء التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتليين البراز، نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية، لذا يجب تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت جوز الهند يومياً للتخفيف من حدة الإمساك.

الشاي والقهوة

حيث يساعد الشاي الأسود والشاي الأخضر والقهوة على التعزيز من حركة الأمعاء، نظراً لاحتوائهم على الكافيين الذي يساعد على تسريع حركة الأمعاء لدى الكثير.

مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من الإمساك، وهناك العديد من الأعراض الدالة على حدوث هذه المشكلة مثل انتفاخ البطن، عدم القدرة على تناول الطعام، وجع شديد في البطن غيرها من الأعراض التي تدخل على ان طفلك يعاني من حدوث إمساك، فيما يلي أهم المشروبات التي تساعد في علاج هذه المشكلة لدى الأطفال

الماء

حيث تعد من أفضل السوائل التي ينصح الطفل باستخدامها للقضاء على مشكلة الجفاف التي قد تحدث للطفل والتقليل من حدوث الإمساك، إذ أن الماء يضيف إلى الفضلات الصلبة القوام الذي يساعد على دفعها خارج الجسم.

مشروب عصير البرقوق

حيث يحتوي البرقوق على كمية كبيرة من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على مادة السليلوز التي تضيف المزيد من الماء إلى البراز الأمر الذي يساعد في علاج الإمساك.

الماء والليمون

يحتوي مشروب الماء والليمون على فيتامين سي والكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على التسهيل من عملية الهضم.

القهوة

من الممكن أن تساعد القهوة على تليين المعدة والوقاية من الإمساك، حيث أن القهوة تعمل على تحفيز حركة القولون نظراً لاحتواء القهوة على القولون.

ماء جوز الهند

حيث يعد ماء جوز الهند من أفضل البدائل للماء، كما يعد أيضاً بديل مثالي للعصائر والمشروبات السكرية الضارة، حيث تساعد على ترطيب الجسم وتنظيف المسالك البولية والأمعاء.

شاي النعناع

تعمل مادة المنثول المتواجدة في النعناع على إراحة الأمعاء، وبالتالي التخفيف من الإمساك.

مشروبات لعلاج الإمساك سريعا

هناك عدة مشروبات تساعد على علاج الإمساك سريعاً مثل

علاج الإمساك بالعسل

حيث تعتبر من الطرق الفعالة والسريعة في علاج الإمساك وفي وقت قصير أيضاً.

اليانسون

يعتبر اليانسون من أفضل الطرق المجربة في علاج الإمساك في وقت قصير نظراً لاحتوائه على زيوت تساعد على تليين الأمعاء عن طريق تناول كوباً من اليانسون يومياً.

البابونج

يعد مشروب البابونج من العلاجات السريعة التي تساعد على التخلص من الإمساك الشديد، حيث أنه يساعد على التخلص من الغازات والقضاء على الآلام المتواجدة في القولون، كما أنه يعد مليناً طبيعياً للإمساك.

القهوة

من الممكن ان تؤدي القهوة وخاصة التي تحتوي على الكافيين إلى زيادة الرغبة في الذهاب إلى الحمام، حيث أنها تساعد على التحفيز لعضلات الجهاز الهضمي والتخفيف من الإمساك.

مشروبات لعلاج الإمساك عند الحامل

هناك عدة مشروبات لعلاج مشكلة الإمساك لدى الحامل وتشمل ما يلي

اليانسون المغلي

يعد اليانسون المغلي من أفضل المشروبات التي تساعد على التخلص من الإمساك، عن طريق تناول كوب من اليانسون المغلي يومياً.

جذور عشبة الشبت

حيث ينصح بتناول جذور عشبة الشبت مغلية حيث أنها تساعد على إخراج الغازات والتخلص من الإمساك.

تناولي الكثير من الماء

ننصح بتناول كمية مناسبة من الماء لا تقل عن 10 أكواب يومياً من السوائل عموما، للتخلص من الإمساك.

مشروب عشبة الصبار

يحتوي مشروب عشبة الصبار على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على علاج الإمساك خصوصاً عند المرأة الحامل.

مشروب الحلبة المغلي

ننصح بتناول الحلبة المغلية بعد وجبة الإفطار والعشاء حيث تحتوي على الألياف التي تمنع من الإمساك.

أعشاب البابونج

تعمل أعشاب البابونج على تسهيل عملية الهضم عند المرأة الحامل ومعالجة المغص والإمساك.

نصائح عامة للتخفيف من الإمساك

هناك عدة نصائح للتخفيف من الإمساك وتشمل ما يلي

اتباع نظام غذائي صحي متوازن
تناول كمية كافية من الماء والسوائل يومياً
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
تناول الخضروات والفاكهة
تدليك البطن لتليين الأمعاء بشكل يومي
يجب تناول الأعشاب التي تساعد على التخلص من الإمساك كالنعناع واليانسون والبابونج وغيرها
دخول الحمام عند الحاجة

اسباب الصداع المستمر

ما هي اسباب الصداع المستمر ؟

يُعد من أكثر الأشياء المزعجة للشخص أن يُعاني من صداع لا يخف مع مرور الوقت، فـ ما هي اسباب الصداع المستمر وطرق العلاج الصداع المستمر الصداع المستمر أو الصداع المزمن هو الصداع الذي يستمر لحوالي 15 يوم في الشهر ولثلاثة أشهر على التوالي، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يعاني كل من البالغين والأطفال من

إقراء المزيد »
سيتالوبرام

سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية

يُعتبر دواء سيتالوبرام من الأدوية الفعالة للغاية في علاج حالات الاكتئاب واضطرابات القلق، فما هو دواء سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب – الجرعة المناسبة والآثار الجانبية ما هو دواء سيتالوبرام يُعد دواء سيتالوبرام واحدًا من أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في حالات الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة، حيث تبدأ فائدة الدواء في خلال أسبوع أو أسبوعين من بدء

إقراء المزيد »
صداع العين

ما هي أسباب صداع العين ؟

يُعد صداع العين من الأمور المزعجة التي تُصيب كل الناس في مختلف الأعمار،علاوة على ذلك فهو يسبب العديد من المضاعفات في حال لم يتم علاجه بشكل فوري، لذا هيا بنا نتعرف على ما هي أسباب صداع العين ؟ صداع العين يتم تعريف الصداع على أنه ألم في أي منطقة من رأسك. يمكن لعدد من أنواع

إقراء المزيد »
تعرف علينا