خمسة نصائح لكي تعمل على الوقاية من مرض السكر - اقرأ المقال

خمسة نصائح لكي تعمل على الوقاية من مرض السكر - اقرأ المقال

  إليك خمسة نصائح لكي تعمل على الوقاية من مرض السكر مرض السكر أو السكري:
عند عجز غدّة البنكرياس عن إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين وهو الهرمون المنظّم لمعدّل السكر في الدم. أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الإنسولين الذي أنتجه بالشكل المطلوب. يحدث مرض السكر وهو أحد الأمراض المزمنة. والإصابة بارتفاع معدّل السكر دون السيطرة عليه يؤدي إلى أضرار في العديد من أجهزة الجسم على المدى البعيد. وخصوصاً في الأعصاب والأوعية الدموية.

أعراض مرض السكر أو السكري

تختلف أعراض مرض السكر اعتمادًا على مقدار ارتفاع سكر الدم، ولكن من أبرزها: زيادة العطش. كثرة التبوُّل. الجوع الشديد. فُقدان الوَزن غير المُبرَّر. وجود الكيتونات في البول (الكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين المتاح). الإرهاق. التهيُّج. تَغَيُّم الرؤية. القروح بطيئة الشفاء. الالتهابات المتكررة، مثل الالتهابات الجلدية أو الالتهابات المهبلية.

أنواع مرض السكر

أولا: السكري (النوع الأول)

يُعرف مرض السكر من النوع الأول بمرض السكّر المعتمد على الإنسولين أو الذي يبدأ في مرحلة الشباب أو الطفولة، ويتسم بعدم إنتاج الإنسولين؛ مما يستوجب تعاطي الأنسولين يوميًا.

ثانيًا: السكري (النوع الثاني)

يُعرف مرض السكر من النوع الثاني بمرض السكّر غير المعتمد على الإنسولين أو الذي يظهر في مرحلة الكهولة؛ وذلك نتيجة عجز الجسم عن استخدام الإنسولين بالشكل الفعّال؛ وتحدث غالباً نتيجة السمنة وفرط الكسل البدني.

ثالثًا: سكر الحمل

إن مرض سكر الحمل يزيد فيه معدّل الجلوكوز عن المعدّل الطبيعي دون الوصول إلى المعدّل اللازم لتشخيص مرض السكّر، وهو يحدث أثناء فترة الحمل، ويشار إلى أنّ النساء اللاتي يصبن بسكّر الحمل أكثر تعرضًا لخطر حدوث مضاعفات الحمل والولادة من غيرهن، كما أنّهن وأولادهنّ تزيد لديهن احتمالية الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني في المستقبل.

خمسة نصائح لكي تعمل على الوقاية من مرض السكر

1- اضبط نسبه الكولسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم.
2- ممارسة التمرينات الرياضية بشكلٍ منتظم؛ والمحافظة علي وزن مثالي.
3- الابتعاد عن الوجبات السريعة وتناول الغذاء الغني بالالياف والابتعاد عن الإفراط في تناول السكّريات والمحلّيات؛ فهي تتسبب في منع إنتاج الإنسولين، وبالإمكان استبدال هذه الحلويات بالفواكه.
4- الابتعاد عن التدخين؛ فهو يزيد خطر الإصابة بالسكّر نتيجة تأثيره على القلب والأوعية الدموية والإفرازات الهرمونية.
5- نم جيدًا وحافظ علي هدوءك وابتعد عن التوتر.


المراجع

1. Ferri FF. Diabetes mellitus. In: Ferri's Clinical Advisor 2018. Philadelphia, Pa.: Elsevier; 2018. https://www.clinicalkey.com. Accessed March 6, 2018. 2. Standards of medical care in diabetes — 2018. Diabetes Care. 2018;41:s1.

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright