8 نصائح للحفاظ على صحة القلب .. انفوجراف هام - اطّلع عليه

8 نصائح للحفاظ على صحة القلب .. انفوجراف هام - اطّلع عليه

  إليك نصائح للحفاظ على صحة القلب من دكتور تواصل
إن القلب هو أهم عضلة في جسم الإنسان؛ حيث يعمل على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم المختلفة؛ بهدف تزويدها بالأكسجين لمساعدتها على تأدية وظائفها الأساسية.
كما يضخ القلب الدم القادم من الأعضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين؛ وذلك من أجل تنقيته وتزويده بالأكسجين مرة أخرى، فيعتبر القلب مركزًا لنظام الدورة الدمويّة في الجسم التي تنقل الدم من وإلى جميع مناطق الجسم.
ويقع القلب بين الرئتين وتحديدًا خلف القفص الصدري من ناحية اليسار. ويقع فوق المعدة مباشرة. وحجم القلب قريب من حجم قبضة اليد. هذا هو القلب من ناحية وظائفه وحجمه ومكانه في الجسم.
لكن القلب يتعرض للعديد من الضغوطات بسبب أسلوب الحياة اليومي.
ومن هذه المشاكل؛
النوبات والسكتات القلبية، ولحماية القلب من هذه الأمراض والتهديدات يرشدكم دكتور تواصل إلى مجموعة من القواعد، يجب الالتزام بها للحفاظ على صحة القلب.

8 نصائح للحفاظ على صحة القلب

أولًا: ممارسة الرياضة

عزيزي القارئ: يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم. لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ويعتبر المشي من أفضل هذه التمارين. فالتمارين الرياضية مهمة في تخليص الجسم من الدهون والسموم. التي تشكّل العدو الخطير بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية.

ثانيًا: ضبط ضغط الدم

إن ضبط مستوي ضغط الدم شيء مهم للغاية للحفاظ على صحة القلب وأعضاء أخرى من جسم الإنسان كالكلى وغيرها. وإحدى الطرق الوقائية تتمثل في تناول كمية معتدلة من الملح في اليوم. بحيث لا تتجاوز الست غرامات، فالملح من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم، وبالتالي تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب.

ثالثًا: الإقلاع عن التدخين

إن التدخين غني بمادة النيكوتين. والتي تسبب عددًا كبيرًا من الأمراض للقلب والأوعية الدموية؛ لذا يجب التوقف فورا عن التدخين.

رابعًا: وزن مثالي

إن الحفاظ علي وزن مثالي شيء مهم للغاية؛ فالزيادة الكبيرة في الوزن، تؤدي إلى تراكم الكوليسترول بكميات كبيرة، على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي ترفع نسبة الإصابة بالسكتات القلبية.

خامسًا: ضبط مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية

يجب ضبط مستوي الكوليسترول والدهن الثلاثية، وتتمثل إحدى الطرق في الابتعاد عن الوجبات السريعة، لأن هذه الوجبات غنية بكميات كبيرة من الدهون، كما أنها غنية بالكولسترول، والكمية الفائضة من الكوليسترول تتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تنسد هذه الأوعية.

سادسًا: التخفيف من التوتر والضغط العصبي

إن التوتر والضغط العصبي له تأثير سلبي بشكل كبير على صحة القلب، ومن الممكن التخلص من التوتر عن طريق ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية، أو حتى ممارسة تمرين اليوغا.

سابعًا: الطعام الصحي

إن تناول الطعام الصحي الذي يحافظ على صحة القلب وباقي أعضاء الجسم له مفعول السحر في الحفاظ على صحة الإنسان، يجب أن تشتمل مائدتكم اليومية على الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

ثامنًا: ضبط السكري

إن ضبط مستوي السكر في الجسم شيء حيوي؛ ليس فقط للحفاظ على صحة القلب، بل الحفاظ على كثير من أعضاء الجسم، يجب أن تكون ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية والتخلص من الوزن الزائد إحدى الطرق التي تجتهدون بها للحفاظ على ضبط نسبة السكر في الجسم.

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright