دراسة علمية تكشف عن 6 طرق للوقاية من السرطان | دكتور تواصل

دراسة علمية تكشف عن 6 طرق للوقاية من السرطان | دكتور تواصل

دراسة علمية تكشف عن 6 طرق للوقاية من السرطان أبرزها النظام الغذائي

كشفت دراسة علمية حديثة، قام بها فريق من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، ونشرتها مجلة كاركينوجينسيس، عن العوامل المسببة للسرطان، ورصدت الدراسة في هذا الصدد نمط الحياة غير الصحي مثل تناول الدهون والسكريات وإدمان التدخين والكحول، وأضافت الدراسة أن الإشعاعات الصادرة عن الشمس، وملامسة المواد المشعة هي أحد العوامل المسببة أيضا.

 ولفتت الدراسة إلى 6 طرق تساهم في الوقاية من الإصابة بالسرطان:

أولًا: تناول نظام غذائي صحي، يشتمل على كميات كبيرة من الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة، مع الحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن الطعام المليء بالدهون، إضافة إلى تجنب اللحوم المصنعة.

ثانيًا: ممارسة الرياضة؛ فهي تمنحك وزنًا صحيًا وتحميك من كثير من الأمراض، وخاصة بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى وغيرها.

ثالثًا: تجنب التبغ؛ حيث يرتبط التدخين بعدة أنواع من السرطانات، مثل سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والكلى والمثانة وعنق الرحم .

رابعًا: لقاح ضد السرطان، فالوقاية من بعض الأشياء تجنبك مضاعفاتها التي تؤدي الى بعض أنواع السرطانات، حيث تتضمن الوقاية من السرطان الحماية من حالات عدوى فيروسية معينة، مثل الالتهاب الكبدي الوبائي"ب"، الذي يمكنه أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد، لذا تتم التوصية بلقاح التهاب الكبد B للبالغين الذين تحيط بهم المخاطر بنسبة أكبر من غيرهم. كما أن هناك تطعيمًا جديدًا ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) والذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم والسرطانات الأخرى التي تصيب الأعضاء التناسلية، لذا ينصح باستخدامه للبنات والبنين من عمر 11 و12 عامًا.

خامسًا: تجنب السلوكيات الضارة أو الخطيرة؛ فالحذر وتبني سلوكيات طبية سليمة ينقذك من كثير من الأمراض، فيجب عدم مشاركة الإبر؛ لأنها تؤدي إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C، الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

سادسًا: الحماية من الشمس، فبحماية نفسك من الشمس - خاصة بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا - يمكنك الوقاية بفاعلية من سرطان الجلد، الذي أصبح أكثر أنواع السرطان انتشارا.

دكتور تواصل يشدد على نتائج هذه الدراسة، وينبهكم أن الوقاية خير من العلاج، فالتدخين يحتل المركز الأول على قائمة مسببات السرطان، فالتدخين وحده هو المسبب لكل خامس إصابة بالسرطان. كما تحتل السمنة المركز الثاني على قائمة مسببات السرطان، والسبب ارتفاع نسبة الأنسولين الذي يحفز نمو الأورام فالسمنة تزيد من خطر الإصابة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان ويمكن للوزن الصحي أن يساعد في الحماية من تطور السرطان.

 ويلفت دكتور تواصل إلى أن قلة الحركة تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان فالرياضة تعيق تشكل الأورام، ويقلل النشاط البدني من مستوى الانسولين ويحمي من السمنة.

 ويحذر دكتور تواصل من إعادة استخدام زيت القلي فكلما زاد تسخين زيت القلي لأكثر من مرة زادت درجة أكسدته وازداد احتمال الاصابة بالسرطان.

 وأخيرا يشدد دكتور تواصل على تناول الغذاء الصحي فهو مفتاح الوقاية للكثير من الأمراض، محذرًا من اللحوم المصنعة فهي مادة تسبب السرطان.

التدخين السرطان الوقاية غذاء صحى ممارسة الرياضة
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright