10 أطعمة تمنح الشعر الصحة والجمال تعرّف عليها في هذا الانفوجراف

10 أطعمة تمنح الشعر الصحة والجمال تعرّف عليها في هذا الانفوجراف

  هناك أطعمة تمنح الشعر الصحة والجمال فلنتعرف عليها إنّ جمال الشعر هو زينة الرجال والنساء معا .. بل وأحد علامات الجمال لدى الفتيات والنساء خاصة، فقد تغنى بجماله الشعراء والأدباء.

فمنْ منا لا يريد شعرًا جميلًا وبراقًا يخطف العيون والقلوب؟ من منا لا يريد شعرًا جميلًا وبراقًا من خلال أطعمة طبيعية وليس مستحضرات تجميل لها بعض الآثار الضارة؟ إليكم هذا المقال والأنفوجراف من دكتور تواصل. عزيزي القارئ:
إن التغيرات في مظهر الشعر قد تكون علامة على وجود خلل صحي ما؛ كأمراض الغدة الدرقية، ونقص الفيتامينات والمعادن،

أو زيادة مستوى الكورتيزول في الجسم، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض، وهذه الأمراض قد تُسبب تساقطًا كبيرًا في الشعر، يكون العلامة الأولى على وجود خلل ما في صحة الفرد لان الشعر الصحي والجميل دلالة على صحة الإنسان.. ولكن مع كل ذلك يمكننا الحصول على شعر جميل.

كيفية الحصول على شعر صحي وجميل

إن الحصول على شعر صحي، ولامع، وجميل، هو هدف الكثير من الناس. رجالًا كانوا أم نساءً، لأن الشعر الصحي مظهر من مظاهر الجمال الأساسية و للحصول عليه يجب اتباع الآتي:

أولًا:حماية الشعر من المؤثرات الخارجية هو أمر مهم وضروري للحفاظ على حيوية الشعر وصحته وجماله، ومن هذه المؤثرات، الشمس، والمطر، والهواء، والتلوث، كل هذه العوامل البيئية تُسبب جفافًا في الشعر، وتلفًا، وتساقطًا.

ثانيًا:التعامل الحذر مع الشعر الرطب لانه سهل الكسر أكثر من الشعر الجاف، ولهذا يُنصح بتمشيط الشعر بعد جفافه وليس فور الانتهاء من الاستحمام.

ثالثًا:استخدام البلسم يسهل تمشيط الشعر، ويُعطيه لمعانًا ورطوبة، ويُقلل من تجعيده، لهذا يُنصح باستعماله بعد كل غسلة للشعر.

رابعًا:اختيار الشامبو المناسب لان لكل نوع من أنواع الشعر نوع مناسب من الشامبو؛ فالشعر الجاف يناسبه الشامبو المُرطب الذي يحتويه على زيوت في تركيبته، أما الشعر الدهني فيناسبه الشامبو الخالي من الزيوت؛ لأنه يفرز الزيوت تلقائيًّا.

خامسًا:التقليل من استخدام أجهزة التصفيف الحرارية لانها تزيد من جفاف الشعر وتلفه، ولهذا لا يُنصح باستعمال هذه الأجهزة إلا عند الحاجة.

إليكم 10 أطعمة تمنح الشعر الصحة الجمال

لشعر صحي يجب الحفاظ على إمداد الجسم بالمغذيات المهمة والضرورية الآتية:

1- المحار وسمك السلمون:

حيث تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية كأوميغا 3، وهي أحماض مهمة جدًا في الحفاظ على صحة الشعر، وحماية الجسم من الأمراض ونمو الشعر ولمعانه.

2- الزبادي:

تحتوي الزبادي على كمية من البروتين الضروري لنمو الشعر وقوته.

3- البروكلي والسبانخ:

تحتوي السبانخ على الكثير من المواد الغذائية المهمة والمفيدة في نمو الشعر. مثل فيتامينA، وفيتامين C، والحديد، وحمض الفوليك، والبيتا كاروتين، وهذه المكونات كلها تُحافظ على صحة فروة الرأس ورطوبتها.

4- لحم الدجاج:

يحتاج الشعر إلى البروتين للنمو طبيعيًّا. وتعدّ اللحوم مصدرًا كبيرًا وأساسيًّا للبروتين.

5- اللوز والجوز:

تناول اللوز بانتظام يعالج الكثير من مشاكل الشعر؛ فهو يوقف تساقط الشعر. ويحل مشاكل جفاف الشعر وتقصّفه وخشونته. كما يفيد في إنهاء مشكلة قشرة الرأس. ويمنع ظهور الشيب لدى العديد من الشباب في فترة مبكرة من العمر. كما أنّه يزيد من كثافة الشعر؛ لأنه يقوّي الجذور ويعالج ضعفها. وذلك لاحتوائه على فيتامين E ونسبة جيدة من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة كالأوميغا 6 والأوميغا 9، وحمض الأوليك. كما يعطي الشعر مظهراً صحيّاً لامعاً وملمساً ناعمًا.

6- الحبوب الكاملة :

فهي غنيه بالبروتينات،وفيتامين B الذي يعزز نمو الشعر وصحته.

7- العدس والصويا :

يعدُّ العدس مصدرًا غنيًّا بالبروتين المفيد لنمو الشعر وقوته و يمد الجسم بكميةٍ وفيرةٍ من الحديد الذي يساعد على نمو الشعر، وتقوية بصيلاته.

8- البيض:

حيث يعزز بصيلات الشعر وجذوره مما يزيد قوته، ويحفزه على النمو، ويساعد على زيادة كثافته، بالإضافة إلى أنّه يعطيه النعومة واللمعان؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمواد المغذية للشعر.

9- الافكادو:

لاحتوائه على كمية عالية من الدهون الغير مشبعة مثل الأوميجا 3 وفيتامين سى الذى يساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

10- البطاطا :

فهي تساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي وتُخفف من ظهور الشعر الأبيض وتقي الشعر من التساقط.


المراجع

↑ Madeline R. Vann, MPH, "7 Things Your Hair Says About Your Health"، www.everydayhealth.com, Retrieved 15-1-2019. Edited. ↑ Namita (17-12-2018), "18 Extremely Effective Tips For Healthy Hair"، www.stylecraze.com, Retrieved 15-1-2019. Edited. ↑ "Top 10 Foods for Healthy Hair ", www.webmd.com, Retrieved 15-1-2019. Edited

إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright