5 نصائح للحفاظ على صحة العين

5 نصائح للحفاظ على صحة العين

إن البصر نعمة غالية من الله، و للعين تركيب معقد يختلف عن بقية أعضاء الجسم، وهذا التركيب يلائم وظيفتها الصعبة التي لا تستطيع أحدث الكاميرات المتقدمة أن تضاهيها كفاءة.

 

ويعتبر ضعف البصر جزءًا لا يتجزأ من الشيخوخة.  ولكن أظهرت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية والنظام الغذائي الغني بمجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من هذا الضعف ويقيك بعض أمراض الشيخوخة المتعلقة بالعين، مثل التنكس البقعي المرتبط بالسن و الجلوكوما.

 

و لكن من الأفضل لك عدم انتظار حدوث المرض للبدء في العناية بصحتك، ولهذا سنقدم لك في هذا الموضوع بعض النصائح للحفاظ على صحة العين و على كفاءة البصر.

 

 

ارتداء النظارات الشمسية : إن للنظارات الشمسية دورًا هامًا في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية حيث أنها تحجبها بنسبة 99 إلى 100 بالمائة وتؤخر حدوث مرض المياه البيضاء (الكتاركت) و تمنع تلف الشبكية، كما أنها تحمي جلد الجفن الحساس لمنع كل من التجاعيد وسرطان الجلد حول العين.

 

الإقلاع عن التدخين: يرتبط التدخين ارتباطًا مباشرًا بالعديد من مشاكل وأمراض العين، بما في ذلك التنكس البقعي المرتبط بالسن (AMD). و تشير الدراسات إلى أن المدخنين الحاليين والمدخنين السابقين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالسن AMD من الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا. المدخنون هم أيضًا في خطر متزايد للإصابة بمرض المياه البيضاء (الكتاركت).

 

التغذية السليمة : إن نقص الفيتامينات يمكن أن يؤثر على وظيفة الشبكية. وكما كانت تقول لنا أمهاتنا دائماً بأن تناول الجزر يحسن الرؤية، و لكن ليس الجزر وحده بل مجموعة متنوعة من الخضروات، و خصوصاً الخضراوات الورقية، يجب أن تكون جزءًا مهمًا من نظامك الغذائي. وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية تحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات ج (C) و ه (E)، و الزنك، والأحماض الدهنية أوميجا 3، أقل عرضة للإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالسن (AMD).

                                                                                                                                 

كن حذرًا من إجهاد العين: إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً على الكمبيوتر أو تحدق في هاتفك لوقت طويل، فبكل سهولة يمكنك ألا تنسى الرمش الذي له دور مهم في ترطيب العين وقد يؤدي نسيان ذلك إلى الإضرار بعينيك و إصابتك بجفاف العين – و قد تحدثنا عن جفاف العين في موضوع مفصل على موقع دكتور تواصل - حاول استخدام قاعدة 20-20-20 طوال اليوم و تعني أن كل 20 دقيقة، انظر لشئ يقع على بعد 20 قدماً أو ما يعادل 6 أمتار أمامك لمدة 20 ثانية – و ايضاً تحدثنا في موضوع مفصل على موقع دكتور تواصل عن كيفية حماية عينيك من تأثير الكمبيوتر و الشاشات المختلفة-.

 

كشف دوري عند طبيب العيون: يجب على البالغين الذين ليس لديهم علامات أو عوامل خطر الإصابة بأمراض العين إجراء فحص أساسي لأمراض العيون في سن الأربعين، وهو الوقت الذي قد تبدأ فيه العلامات المبكرة للمرض والتغيرات في الرؤية بالظهور ، كما يجب على أي شخص لديه أعراض أو تاريخ عائلي لمرض من أمراض العين أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم زيارة طبيب عيون بشكل دوري.

 

المراجع

 

البصر الشيخوخة العيون صحة العين ضعف البصر عيون
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright