7 نصائح للتخلص من غازات البطن والانتفاخ

7 نصائح للتخلص من غازات البطن والانتفاخ

لا شك أن غازات البطن ظاهرة طبيعية تحدث لجميع الناس،  ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يسبب إطلاق الريح المصحوب بصوت أو بالرائحة الكريهة الكثير من الإحراج في المواقف الاجتماعية المختلفة.

الانتفاخ ، هو عندما يكون البطن ممتلئًا و ضيقًا. و يحدث هذا عادة بسبب تراكم الغازات في مكان ما في الجهاز الهضمي .

 الانتفاخ يجعل البطن تبدو أكبر من المعتاد ، و يمكن أن يؤدي الإحساس بزيادة الضغط في البطن إلى الشعور بعدم الراحة الجسدية وقد تشعر أيضًا بالألم.

سواء كنت تعاني من الغازات و الانتفاخ بشكل عرضي أو بشكل مزمن فسنقدم لك في هذا الموضوع بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمكافحة هذه الأعراض الهضمية المحرجة.

 

هناك سببان رئيسيان لتواجد الغازات في الجهاز الهضمي :

  1. الهواء الذي تقوم بابتلاعه :  يتم إعادة إطلاق معظم الهواء الذي ابتلعته من خلال التجشؤ، و يتم امتصاص الباقي في الأمعاء الدقيقة أو ينتقل عبر الأمعاء ليتم إطلاقه من خلال المستقيم.
  2. يتم إنتاج الغازات عن طريق البكتيريا الموجودة في الإمعاء كمنتج ثانوي لهضم بعض الأطعمة.

 

كيف تتخلص من الغازات:

  1. التوقف عن ابتلاع الكثير من الهواء :  تناول الطعام ببطء ، و تجنب مضغ العلكة و الحلوى و عليك بالتوقف عن التدخين إذا كنت من المدخنين.
  2. حاول مضغ الطعام بشكل أفضل و لا تأكل الكثير في المرة الواحدة.
  3. انتبه لما تأكل : لا شك أن بعض الأطعمة تسبب زيادة في إنتاج الغازات عن الأطعمة الأخرى، فمثلاً الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تجعل الناس ينتجون كميات كبيرة من الغازات.  و تشمل تلك الأطعمة البقوليات مثل الفول والعدس والملفوف والبروكلي، وكذلك بعض الحبوب الكاملة و بعض النشويات مثل البطاطس والذرة والقمح والمعكرونة.  و أيضاً منتجات الألبان. كما يمكن للأطعمة الدهنية أن تبطئ عملية الهضم وإفراغ المعدة. و هذا يمكن أن يمثل مشكلة للأشخاص الذين لديهم ميل إلى الانتفاخ.
  4. انتبه لما تشرب : للمشروبات الغازية دور كبير في تكوين غازات البطن فعليك تجنبها.
  5. عليك بتقليل السكر و الملح الزائد في طعامك اليومي.
  6. يمكن للمشي لمدة نصف ساعة فقط تحسين حركة الأمعاء و إطلاق الغازات والبراز ، كما إن تحريك الأمعاء أمر مهم بشكل خاص إذا كان الشخص يشعر بالإمساك.
  7. اذا كنت تعاني من الغازات بشكل مزمن مصحوبة بآلام البطن و التقلصات فعليك زيارة طبيبك بشكل سريع لتحديد ما سبب تلك الغازات فلربما تكون له علاقة بحالة مرضية تعاني منها.

 

المراجع

ابتلاع الهواء الانتفاخ البكتريا غازات غازات البطن
إنّ محتوى موقع "دكتور تواصل" هو محتوى استرشادي فقط؛ لذا فإن المعلومات التي يقدمها لك ليست بديلًا عن استشارة الطبيب كما أنها على مسؤولية أصحابها من الأطباء والباحثين والمصادر المعتمدة.

تعليقات

0 تعليق
لإضافة تعليق اضغط هنا لتسجيل مستخدم جديد

جميع الحقوق محفوظة دكتور تواصل © 2019 Copyright